أثر التفاعل بين السمات الابتکارية ومفهوم الذات على الشعور بالانتماء لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة السويس

المؤلف

مدرس التربية الخاصة- کلية التربية جامعة السويس

المستخلص

بالانتماء لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة السويس، وکذلک الکشف عن تأثير دال للتفاعلات بين السمات الابتکارية ومفهوم الذات على الانتماء لطالبات الدراسات العليا بجامعة السويس. وتحقيقا لهذين الهدفين فقد تم تطبيق مقاييس الدراسة التى أعدها الباحث الحالى وهى:(1- مقياس السمات الابتکارية "المتغير المستقل"2- مقياس مفهوم الذات"المتغير الوسيط" 3-مقياس الانتماء"المتغير التابع") على عينة من طالبات الدراسات العليا بکلية التربية جامعة السويس قوامها(209) طالبة بمتوسط عمر قدره(27.56) وانحراف معيارى قدره(4.77). وأسفرت النتائج عن مايلى:1- وجود ارتباط موجب ودال احصائيا  بين السمات الابتکارية ومفهوم الذات والانتماء2- يعتمد التغير فى درجات الانتماء على التغير فى السمات الابتکارية 3- يعتمد التغير فى درجات الانتماء على التغير فى الدرجة الکلية لمفهوم الذات 4- يوجد تأثير  للتفاعلات دال إحصائيا- جزئياً- بين الدرجة الکلية للسمات الابتکارية و(الدرجة الکلية- الدرجات الفرعية) لمفهوم الذات على الانتماء.

الكلمات الرئيسية