مستوى المعرفة بدمج الطلاب ذوي الاضطربات السلوکية والانفعالية في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية

المؤلف

استاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم والآداب- جامعة الحدود الشمالية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستوى المعرفة بدمج الطلاب ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية من حيث التعرف، التشخيص، والعلاج. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانة لتحديد مستوى المعرفة بدمج ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية(40)معلماً بالمرحلة الابتدائية. وقد توصلت الدراسة إلى: احتياج أفراد عينة الدراسة للتعرف على إجراءات دمج الطلاب ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل من حيث التشخيص، التعرف، والعلاج على الترتيب. کما لم تجد الدراسة فروقا ذات دلالة بين متوسطات درجات معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الصفوف التي يدرس بها المعلم (الصفوف الأولى حتى الصف الثالث/ الصفوف من الثالث حتى السادس الابتدائي)، المؤهل الجامعي الحاصل عليه المعلم (جامعي / دراسات عليا)،  نوع التعليم (حکومي/ أهلي). کما انتهت الدراسة بالتوصية باحتياج أفراد العينة لبرنامج تدريبي لتنمية مهاراتهم في التعامل 

الكلمات الرئيسية