فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوک الفوضوي ودوره في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة الطائف

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس الإکلينيکي والإرشاد النفسي المساعد کلية التربية – جامعة الطائف

2 أستاذ الإرشاد النفسي المساعد کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج ارشادي لخفض السلوک الفوضوي ودوره  في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة الطائف. وتکونت عينة البحث من (196) من طلاب جامعة الطائف ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (18 -20 ) عاما، وتم اختيار عينة قوامها (20) طالبا من إجمالي العينة ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس السلوک الفوضوي، وأدني الدرجات على مقياس المسئولية الاجتماعية في القياس القبلي، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتمت المجانسة بين المجموعتين من حيث العمر الزمني، والنوع، بالإضافة إلى درجاتهم في التطبيق القبلي على کلا من مقياس السلوک الفوضوي، ومقياس المسئولية الاجتماعية، وتم إستخدام مقياس السلوک الفوضوي، ومقياس المسئولية الاجتماعية، البرنامج الارشادي الذي استمر لمدة شهرين، وقد بلغ إجمالي عدد الجلسات (20) جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا. وأوضحت نتائج البحث حدوث انخفاض ملحوظ في مستوى السلوک الفوضوى، وارتفاع مستوى المسئولية الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج الإرشادي، وهذا يوضح مدى فاعلية البرنامج الارشادي وفنياته وخبراته، وممارساته في خفض السلوک الفوضوي وتنمية المسئولية الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية دون الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج الارشادي.

الكلمات الرئيسية