هدفت الدراسة إلى تعرف أساليب مواجهة الضغوط الأکثر استخداما لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس ، وتحديد الفروق فى أساليب مواجهة الضغوط لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس تبعا للنوع والدرجة الوظيفية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (150) من معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة ، وباستخدام مقياس أساليب إدارة الضغوط النفسية ، ومقياس فاعلية الذات ، ومقياس جودة الحياة ( وجميعها إعداد الباحث ) ، أسفرت نتائج الدراسة عن أن : أکثر أساليب مواجهة الضغوط استخداما لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس: طلب الدعم الروحى ، التمنى ، طلب الدعم الاجتماعى ، التوجه نحو حل المشکلة، التوجه نحو الانفعال ، التجاهل ، ممارسة الأنشطة البديلة ، وکذا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس تبعا للنوع والوظيفة فى أساليب مواجهة الضغوط ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس المنخفضين والمرتفعين فى فاعلية الذات على أساليب: (التوجه نحو حل المشکلة ، ممارسة الأنشطة البديلة، طلب الدعم الروحى) لصالح المرتفعين فى فاعلية الذات ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس المنخفضين والمرتفعين فى جودة الحياة على أساليب: (التوجه نحو حل المشکلة ، طلب الدعم الاجتماعى، طلب الدعم الروحى ) لصالح المرتفعين فى جودة الحياة .
إبراهيم عطا الله, محمد. (2016). أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات وجودة الحياة لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة. مجلة الإرشاد النفسي, 48(48- الجزء الأول), 37-78. doi: 10.21608/cpc.2016.48934
MLA
محمد إبراهيم عطا الله. "أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات وجودة الحياة لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة". مجلة الإرشاد النفسي, 48, 48- الجزء الأول, 2016, 37-78. doi: 10.21608/cpc.2016.48934
HARVARD
إبراهيم عطا الله, محمد. (2016). 'أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات وجودة الحياة لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة', مجلة الإرشاد النفسي, 48(48- الجزء الأول), pp. 37-78. doi: 10.21608/cpc.2016.48934
VANCOUVER
إبراهيم عطا الله, محمد. أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات وجودة الحياة لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة. مجلة الإرشاد النفسي, 2016; 48(48- الجزء الأول): 37-78. doi: 10.21608/cpc.2016.48934