أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات وجودة الحياة لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تعرف أساليب مواجهة الضغوط الأکثر استخداما لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس ، وتحديد الفروق فى أساليب مواجهة الضغوط لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس تبعا للنوع والدرجة الوظيفية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (150) من معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة ، وباستخدام مقياس أساليب إدارة الضغوط النفسية ، ومقياس فاعلية الذات ، ومقياس جودة الحياة ( وجميعها إعداد الباحث ) ، أسفرت نتائج الدراسة عن أن : أکثر أساليب مواجهة الضغوط استخداما لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس: طلب الدعم الروحى ، التمنى ، طلب الدعم الاجتماعى ، التوجه نحو حل المشکلة، التوجه نحو الانفعال ، التجاهل ، ممارسة الأنشطة البديلة ، وکذا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس تبعا للنوع والوظيفة فى أساليب مواجهة الضغوط ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس المنخفضين والمرتفعين فى فاعلية الذات على أساليب: (التوجه نحو حل المشکلة ، ممارسة الأنشطة البديلة، طلب الدعم الروحى) لصالح المرتفعين فى فاعلية الذات ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس المنخفضين والمرتفعين فى جودة الحياة على أساليب: (التوجه نحو حل المشکلة ، طلب الدعم الاجتماعى، طلب الدعم الروحى ) لصالح المرتفعين فى جودة الحياة .  

الكلمات الرئيسية