تقبل وتسامح الوالدين وتنمية مهارات رعاية الذات لدى الطفل ذي إضطراب التوحد (دراسة تحليلية ميدانية)

المؤلف

استاذ مساعد التربية الخاصة کلية التربية بالجبيل –جامعة الدمام

المستخلص

      تستهدف الدراسة الراهنة تحديد أساليب المعاملة الوالدية  التي تساعد على رفع مستوى المهارات الحياتية لدى الطفل التوحدي وتحديد تلک الأساليب التي تعمل على خفض مستوى المهارات الحياتية  لدى الطفل التوحدي وطبقت الدراسة على عينة قوامها (21) من أولياء الامور من مرکز التأهيل بالصناعات المساندة بمدينة الجبيل بالمنطقة الشرقية في المملکة العربية السعودية واعتمدت الباحثة على استبيان من أعدادها وهو يقيس التقبل والتسامح لدى الوالدين  وعلاقتهما بإمکانية تنمية بعض مهارات الرعاية الذاتية لدى الطفل مثل(غسيل الوجه– الاستحمام – دخول الحمام – ترتيب السرير– غسل الأطباق – مساعدة الأم في التنظيف – إعداد سندويتش طعام – الردعلى الهاتف – السلام باليد – النزول من الحافلة – أسلوب الاستئذان – ردالسلام).
    واستخدمت الباحثة الحاسب الآلي للتعامل مع البيانات وفقاً للبرنامج spss للحصول على المتوسطات والانحراف المعياري، التکرارات،النسبة المئوية ، ومعامل الارتباط بيرسون.
      وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1-هناک علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين کلاً من التقبل ومهارات الرعاية الذاتية لدى الاب.
2-هناک علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين کلاً من التقبل ومهارات الرعاية الذاتية لدى الام.
3-هناک فروق جوهرية بين أباء وأمهات الاطفال ذوى إضطراب التوحد فى بعد التقبل لصالح الامهات.
4-هناک علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين کلاً من التسامح ومهارات الرعاية الذاتية لدى الاب.
5-هناک علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين کلاً من التسامح ومهارات الرعاية الذاتية لدى الام.
6-هناک فروق جوهرية بين أباء وأمهات الاطفال ذوى إضطراب التوحد فى بعد التسامح لصالح الامهات.

الكلمات الرئيسية