مدى توافر أبعاد التنور التقني لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت

المؤلف

دکتوراه المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى توافر أبعاد التنور التقني( المعرفى ، المهارى، الوجدانى، الأخلاقى، الاجتماعى) لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وتحديد مدى ما تعانيه معلمات اللغة العربية فى المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من صعوبات عند استخدامهن للتقنية في التدريس، ووضع مجموعة من الحلول التي تساعد في توفر أبعاد التنور التقني لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت.
وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداة البحث بالاستبانة لتحديد أبعاد التنوير التقنى، وتکونت عينة البحث من (50) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت.
وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
-     أن مستوى توافر البعد المعرفى للتنور التقني يتراوح بين مستوى ضعيف جداً بمتوسط حسابى قدره (1.28) إلى مستوى المتوسط بمتوسط حسابى قدره (3.38 ).
-          أن مستوى توافر البعد المهارى للتنور التقني يتراوح بين مستوى ضعيف جداً بمتوسط حسابى قدره (1.20) إلى مستوى المتوسط بمتوسط حسابى قدره (2.68 ).
-     أن مستوى توافر البعد الاجتماعى للتنور التقني يتراوح بين مستوى ضعيف جداً بمتوسط حسابى قدره (1.44) إلى مستوى کبيرة بمتوسط حسابى قدره (3.50 ).
-    أن مستوى توافر البعد الوجدانى للتنور التقني يتراوح بين مستوى المتوسط  بمتوسط حسابى قدره (2.84) إلى مستوى کبيرة بمتوسط حسابى قدره (3.54 ).
-     أن مستوى توافر البعد الاخلاقى للتنور التقني يتراوح بين مستوى ضعيف جداً بمتوسط حسابى قدره (1.76) إلى مستوى کبيرة بمتوسط حسابى قدره (3.98 ).
-    أن مدى ما تعانيه معلمات اللغة العربية من صعوبات عند استخدامهن للتقنية في التدريس يتراوح بين مستوى ضعيف بمتوسط حسابى قده (1.94 ) إلى  مستوى کبيرة بمتوسط حسابى قدره  (4.16).
-    أن مدى توافر الحلول المقترحة لمعالجة الصعوبات التي تواجه معلمات اللغة العربية عند استخدامهن للتقنية في التدريس يتراوح بين مستوى ضعيف بمتوسط حسابي قدره (1.94) ومستوى متوسط بمتوسط حسابي قدره  (3.22).