الخصائص السيكومترية لمقياس الازدهار النفسي لدى الشباب الجامعي - Psychometric Properties of the Psychological Flourishing Scale among University Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس

2 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد كلية التربية– جامعة عين شمس

3 باحثة دكتوراه – قسم الصحة النفسية مدرس مساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية– جامعة عين شمس

10.21608/cpc.2025.468935

المستخلص

مستخلص: -
     هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الازدهار النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي، وتكونت العينة من (610) طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة عين شمس، وتكون المقياس من ثلاثة أبعاد هم (الاندماج الاجتماعي، الاندماج الأكاديمي والالتزام بالتعلم، الحيوية والنمو الشخصي). وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام التحليل العاملي والاتساق الداخلي للتحقق من صدق المقياس، ومعامل ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس. كما أوضحت النتائج تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصلاحيته للتطبيق على نطاق واسع سواء في الأبحاث الأكاديمية أو كأداة لتشخيص النفسي.
الكلمات المفتاحية: الازدهار النفسي.
Abstract:
     The current study aimed to verify the psychometric efficiency of the psychological flourishing scale among a sample of university youth. The sample consisted of (610) male and female students at the Faculty of Education, Ain Shams University, and the scale consisted of three dimensions (Social engagement, Academic engagement and Commitment to learning, Vitality and personal growth). The psychometric properties of the scale were verified using factor analysis, internal consistency, Cronbach alpha factor stability coefficient, and half split factor method. The psychometric characteristics of the scale has been tested and results proved it to be valid, stable and applicable to likes of the study sample, so the results verified the effectiveness of psychological flourishing scale.
Key words: psychological flourishing.

الكلمات الرئيسية