الخصائص السيكومترية لمقياس إدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة من المراهقين - Psychometric properties of the electronic game's addiction scale in a sample of adolescents

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية– جامعة عين شمس

3 باحثة ماجستير قسم الصحة النفسية كلية التربية– جامعة عين شمس

10.21608/cpc.2025.468718

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس إدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة من المراهقين، وقد تكونت عينة الدراسة من (200) طالبًا وطالبةً من طلاب المرحلة الثانوية، وتراوحت أعمارهم بين (15-17) عامًا بمتوسط عمرى (16.07) وانحراف معياري(1.11)، وتكون المقياس من(63) عبارة موزعة على الابعاد التالية (البعد الاجتماعي والبعد النفسي والبعد الاقتصادي)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام الصدق والاتساق الداخلي عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبُعد بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصارًا بV.22 Spss ، واستخدام طريقة معامل ألفا لكرونباخ وطريقة التجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس، وقد أسفرت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يعني أنه صالح للتطبيق لأغراض البحث العلمي فيما بعد/ مستقبلًا/ في البحوث التالية.
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، إدمان الألعاب الإلكترونية، المراهقة.




Abstract:
The current study aimed to verify the psychometric efficiency of the electronic game's addiction scale among a sample of adolescents. The study sample consisted of (200) male and female high school students, aged between (15-17) years, with an average age of (16.07) and a standard deviation of (1.11). The scale consisted of (63) statements distributed over the following dimensions (social dimension, psychological dimension, and economic dimension). The psychometric properties of the scale were verified using validity and internal consistency by calculating the correlation coefficients between the score of each statement and the total score of the dimension using the Statistical Package for the Social Sciences, known in short as V.22 SPSS, and using Cronbach's alpha coefficient method and the split-half method to verify the stability of the scale. The results showed that the scale has a high degree of validity and stability, which means that it is suitable for application for scientific research purposes later/in the future/in subsequent research.
Keywords: Psychometric properties, Electronic games addiction, Adolescent.




 
 

الكلمات الرئيسية