الإدمان الرقمي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب مدارس اكاديمية طويق - Digital addiction and its relationship to some variables among students at Tuwaiq Academy schools

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الآداب في الإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة حائل

10.21608/cpc.2025.468700

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة التعرف على الإدمان الرقمي وعلاقته بمتغيرات أخرى (التحصيل الدراسي، نمط النوم والاستغراق فيه، تدهور العلاقات الاجتماعية، الضغوط النفسية) لدى طلاب أكاديمية طويق، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث اعتمد على الاستبانة في جمع البيانات، وقد تكون مجتمع الدراسة من (68) طالباً، حيث تم الحصول على عينة تكونت من (50) طالباً، وبنسبة مئوية قدرها (73.5%)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد كانت أبرز نتائج الدراسة أنه أثر الإدمان الرقمي على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب مدارس أكاديمية طويق جـاء بدرجة متوسطة، وأثر الإدمان الرقمي على نمط النوم والاستغراق فيه لدى طلاب مدارس أكاديمية طويق جـاء بدرجة متوسطة، والعلاقة بين الإدمان الرقمي وتدهور العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وزملائهم في مدارس أكاديمية طويق جـاءت بدرجة كبيرة، ومدى إسهام الإدمان الرقمي في زيادة مستويات الضغوط النفسية لدى طلاب مدارس أكاديمية طويق جـاء بدرجة متوسطة، وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أبرزها: تنظيم ورش عمل توعية للطلاب حول تأثير الإدمان الرقمي على التحصيل الدراسي وصحة النوم، وتشجيع الطلاب على الابتعاد عن الأجهزة الرقمية قبل النوم لتحسين جودة النوم والحد من الأرق، وزيادة الأنشطة الاجتماعية الواقعية داخل المدرسة وتشجيع التفاعل المباشر بين الطلاب بدلاً من الاعتماد على الوسائل الرقمية، وإدخال برامج إدارة الوقت في المناهج الدراسية لمساعدة الطلاب على التوازن بين الدراسة واستخدام الأجهزة الرقمية.
الكلمات المفتاحية: الإدمان الرقمي، طلاب، التحصيل الدراسي، نمط النوم والاستغراق فيه، تدهور العلاقات الاجتماعية، الضغوط النفسية، أكاديمية طويق
Digital addiction and its relationship to some variables among students at Tuwaiq Academy schools




 Abstract:
The aim of the study was to identify digital addiction and its relationship with other variables among students (Academic achievement, sleep patterns and sleep disturbances, deterioration of social relationships, psychological stress) at Tuwaiq Academy. The researcher used a descriptive analytical approach, relying on a questionnaire to collect data, The study community consisted of (68) students, where a sample of (50) students was obtained, With a percentage of (73.5%), The key findings of the study indicated that the impact of digital addiction on academic performance was moderate, the effect of digital addiction on sleep patterns and sleep depth was moderate, the relationship between digital addiction and the deterioration of social relationships among students was significant, and the contribution of digital addiction to increased psychological stress levels was moderate. The study provided several recommendations, including organizing awareness workshops for students about the impact of digital addiction on academic performance and sleep health, encouraging students to avoid digital devices before bedtime to improve sleep quality and reduce insomnia, increasing real-life social activities within the school to encourage direct interaction between students instead of relying on digital media, and introducing time management programs into the curriculum to help students balance study and digital device usage.
Keywords: Digital addiction, Students, Academic achievement, sleep patterns and sleep disturbances, deterioration of social relationships, psychological stress, Tuwaiq Academy.
 

الكلمات الرئيسية