برنامج مقترح قائم على إستراتيجيات “C-SPACE” “TREE” “POW” في علاج بعض صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ A Proposed Program Based on Using “POW", "TREE" and "C-SPACE" Strategies for Remediating some English Reading Comprehension and Written Expression Difficulties among Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس التربية الخاصة كلية التربية– جامعة عين شمس

3 باحثة ماجستير في التربية الخاصة كلية التربية– جامعة عين شمس

10.21608/cpc.2025.468508

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على إستراتيجيات "POW" "TREE" C-SPACE” في علاج بعض صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدي التلاميذ. ويتكون البرنامج من (47) جلسة، ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل وهي التمهيد، والتنفيذ، والتقيم، ويستخدم في تنفيذ البرنامج المقترح مجموعة من الفنيات والاستراتيجيات والتي من شأنها علاج بعض صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية ومنها"التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي، لعب الأدوار، النمذجة، الحث البدني واللفظي، المحاكاة، التكرار، التغذية الراجعة، الواجب المنزلي.
الكلمات المفتاحية: صعوبات الفهم القرائي، صعوبات التعبير الكتابي، اللغة الإنجليزية، استراتيجيات “POW” “TREE” “C-SPACE”.




 Abstract:
This study aims to develop a remedial program based on the strategies "POW," "TREE," and "C-SPACE" to remediate reading comprehension and written expression difficulties in English among students. The program consists of 47 sessions implemented in three phases: preparation, implementation, and evaluation. A variety of instructional techniques and reinforcement strategies are employed, including tangible and intangible reinforcement, role-playing, modeling, physical and verbal prompting, imitation, repetition, feedback, and homework assignments.
Keywords: Reading comprehension difficulties, Written expression difficulties, English language, POW, TREE and C-SPACE Strategies
 

الكلمات الرئيسية