الخصائص السيكومترية لمقياس السعادة الزوجية للمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس

2 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد كلية التربية– جامعة عين شمس

3 باحثة ماجستير في الصحة النفسية كلية التربية– جامعة عين شمس

10.21608/cpc.2025.468503

المستخلص

مستخلص البحث:
     هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس السعادة الزوجية للمعلمات، من واقع بيانات مستمدة من عينة قوامها (300) معلمة من معلمات إدارة أوسيم التعليمية، بمحافظة الجيزة، يتكون المقياس من ستة أبعاد هي (مهارات الاتصال- التعبير العاطفي – القدرة على حل المشكلات – الرضا الزواجي – التربية الإيجابية للأبناء – المسؤولية الأسرية)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس السعادة الزوجية، وذلك بحساب معاملات الارتباط باستخدام معامل ارتباط بيرسون للتأكد من اتساق المقياس، واستخدام التحليل العاملي التوكيدي للتأكد من الصدق العاملي للمقياس، وطريقة ألفا كرونباخ للتحقق من ثبات المقياس. وقد أسفرت النتائج أن هذا المقياس على درجة جيدة من الصدق والثبات، ومن صلاحيته للتطبيق على المعلمات.
الكلمات المفتاحية: السعادة الزوجية – المعلمات.




Abstract:
The current research aimed to prepare a marital happiness scale for female teachers. Based on data derived from a sample of (300) female teachers from the Oseem Education Administration, Giza Governorate. The scale consists of six dimensions: (communication skills, emotional expression, ability to solve problems, marital satisfaction, positive parenting, and family responsibility). The psychometric properties of the marital happiness scale were verified using correlation coefficients were calculated using Pearson’s correlation coefficient to ensure the consistency of the scale, and confirmatory factor analysis to ensure the factorial validity of the scale, and Cronbach’s alpha method to verify the stability of the scale. The results showed that this scale has a good degree of validity and reliability and is suitable for application to female teachers.
Keywords: Marital happiness – Teachers.
 

الكلمات الرئيسية