برنامج مقترح لتنمية المعالجة الحسية وتحسين التواصل لدى الأطفال ذوو اضطراب التوحد A proposed Program for Developing Sensory Processing and Enhancing Communication among Children with Autism Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس التربية الخاصة كلية التربية– جامعة عين شمس

3 باحثة ماجستير في التربية الخاصة كلية التربية– جامعة عين شمس

10.21608/cpc.2025.468501

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور لبرنامج تدخل مبكر لتنمية المعالجة الحسيه أثره على  التواصل لدى الأطفال ذوو اضطراب التوحد الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6:4) سنوات، ويتكون البرنامج من (42) جلسة ، ركزت على 8 مجالات وهم ( المعالجة السمعية، المعالجة البصرية، والمعالجة الخاصة بجهاز التوازن، والمعالجة اللمسية، والمعالجة الحس فمية، والمعالجة الحس شمية، والمعالجة المتعلقة بحركة الجسم والمعالجة العضلية) ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل( التمهيد والتنفيذ والتقييم ) ويقوم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي (التعزيز – النمذجة-المحاكاة - التعميم - التكرار - الحوار- الحث _ التغذية الراجعة - الواجب المنزلي).
الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوو اضطراب التوحد - التدخل المبكر - المعالجة الحسية –التواصل.




 Abstract:
The research aims to present a proposed early intervention program to develop sensory processing and mesuring its impact on enhancing communication among children with autism disorder, aged from 4 to 6 years old. The program consists of 42 sessions, focusing on 8 areas: (Auditory Processing-Visual Processing-Vestibular Processing-Tactile Processing-Oral sensory processing-Olfactory sensory processing-Body movement processing-Motor processing). The program has several stages, including introduction, implementation, and evaluation. It is based on applied behavior analysis techniques such as: Reinforcement-Modeling-Imitation-Generalization-Repetition-Dialogue-Prompting-Feedback-Homework).
Keywords: children with autism disorder, early intervention, sensory processing, communication.
 

الكلمات الرئيسية