الخصائص السيكومترية لمقياس الهناء المدرسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس

3 باحثة ماجستير – قسم علم النفس تربوي كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث الحالى الى فحص الخصائص السيكوماترية لمقياس الهناء المدرسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتألفت العينة من (328) تلميذ وتلميذة منهم (150) من الذكور و(178) من الإناث وتتراوح أعمارهم بين(13-16) عاماً، ومن خلال استخدام التحليل العاملى التوكيدى كشفت الدراسة عن وجود (3) أبعاد يتكون منها المقياس هى:
1- الرضا عن المدرسة
2- الوجدان الإيجابى
3- الوجدان السلبى
كما تم حساب معاملات الإتساق الداخلى لمفردات المقياس وتراوحت بين (0,16 الى 0,59) وهى جميعها معاملات ارتباطات دالة عند مستوى (0,01)، كما تم حساب معامل ثبات ألفا كرونباخ لكل بعد وكانت مايلى:
البعد الأول الرضا عن المدرسة (0,72).
البعد الثانى الوجدان الإيجابى (0,82).
البعد الثالث الوجدان السلبى (0,68).
كما تم حساب المعايير على عينة الدراسة وتمثل فى الإرباعيات كمقياس وضع نسبى، وكذلك المتوسط والإنحراف المعيارى لغرض حساب الدرجات المعيارية.
الكلمات المفتاحية: الهناء النفسي – المرحلة الإعدادية
            Summary
The research aim to investigate the psychometric properites for school well-being scale preparatory students. The study sample consist of (328) students, (150)males (178) females. The confirmatory factor analysis showed (3) dimensions:
1- School Satisfaction                                                                    
2- Positive Affect                                                                       
3- Negative Affect                                                                         
 Calculate The internal consistency of the study tools (0,16- 0,59), They are all correlation coefficients(0,01), Cronbach's alpha stability coefficient was also calculated for each dimension:
1- School satisfaction (0,72)
2- Positive Affect (0,82)
3- Negative Affect (0,68)
Keywords: the psychometric properites - preparatory student

الكلمات الرئيسية