المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس والصحة النفسية المساعد جامعة مايو الخاصة بالقاهرة

3 دكتوراه في الصحة النفسية والتربية الخاصة وزارة التربية والتعليم

المستخلص

المستخلص:
هدفت البحث إلى التعرف على العلاقة بين المهارات الاجتماعية والتحصيل الدراسي، والفروق بين الذكور والإناث في متغيري البحث، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة البحث من (120) تلميذا من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم وقد تراوحت أعمارهم بين (9 - 12) عامًا، بمتوسط عمرى قدره (10.95) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.94)، وتكونت أدوات البحث من بطاربة مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية (إعداد: الزيات، 2007)، مقياسي المهارات الاجتماعية والتحصيل الدراسي (إعداد: الباحثون)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة طردية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين المهارات الاجتماعية والتحصيل الدراسي، ووجود فروق بين الذكور والإناث في متغيري البحث وذلك لصالح الإناث، كما أنه أنه يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية - التحصيل الدراسي - صعوبات التعلم.
Abstract:
  The research aimed to identify the relationship between social skills and academic achievement, and the differences between males and females in the research variables, and to identify the possibility of predicting academic achievement through social skills among primary school students with learning disabilities. The research sample consisted of (120) primary school students with learning disabilities, whose ages ranged between (9 - 12) years, with an average age of (10.95) years, and a standard deviation of (0.94). The research tools consisted of a battery of diagnostic assessment scales for developmental and academic learning disabilities (prepared by: Al-Zayat, 2007), social skills and academic achievement scales (prepared by: the researcher). The research results showed a statistically significant direct relationship at a significance level of (0.01) between social skills and academic achievement, and the existence of differences between males and females in the research variables in favor of females. It is also possible to predict academic achievement through social skills among primary school students with learning disabilities.
Keywords: Social Skills - Academic Achievement - Learning Disabilities.

الكلمات الرئيسية