تباين اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري تبعًا لاختلاف مستويات خلل تنظيم الانفعال لدى طلبة المدارس الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن الفروق في اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري تبعًا لمستويات خلل تنظيم الانفعال (مرتفع – منخفض) لدى طلبة المدارس الثانوية العامة، وتبعًا للنوع (ذكر – أنثى)، وتبعًا للتخصص (أدبي – علمي)، والوقوف على إمكانية التنبؤ باضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري من خلال متغير خلل تنظيم الانفعال (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طلبة المدارس الثانوية العامة. وبلغ عدد المشاركين في البحث (280) مشاركًا بواقع (99) من الذكور و(181) من الإناث، متوسط أعمارهم (17,846) عامًا، وانحراف معياري (0,935). وتمثلت أدوات البحث في: مقياس اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري (إعداد الباحث)، ومقياس خلل تنظيم الانفعال (إعداد Gratz & Roemer, 2004، وتعريب منتصر فتحي، 2019). وللتحقق من الفروض، تم استخدام اختبار "ت" لعينة واحدة، واختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وتحليل الانحدار البسيط، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات (مرتفعي، ومنخفضي) خلل تنظيم الانفعال في اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري (الأبعاد والدرجة الكلية) في اتجاه مرتفعي خلل تنظيم الانفعال، 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (ذكور، إناث) في اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري (الأبعاد والدرجة الكلية) وذلك باستثناء بُعد حالات إيذاء الذات؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في اتجاه الإناث، 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (علمي، أدبي) في اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري (الأبعاد والدرجة الكلية)، 4) أن متغير خلل تنظيم الانفعال يسهم إسهامًا دالًا إحصائيًّا في التنبؤ باضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري، 5) توجد ثلاثة أبعاد لخلل تنظيم الانفعال تسهم إسهامًا دالًا إحصائيًّا في التنبؤ باضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وهي: (صعوبة التحكم في الاندفاعية، الغموض الانفعالي، الوصول إلى خطط محددة لتنظيم الانفعال). وقد تمت تفسير ومناقشة النتائج مع تقديم بعض المقترحات والتوصيات ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: إيذاء الذات غير الانتحاري؛ المراهقة؛ خلل تنظيم الانفعال؛ المرحلة الثانوية
Non-Suicidal Self-Injury Disorder Varies According to Different Levels of Emotion Dysregulation among Public Secondary School Students In light of some Variables
 Dr. Omar Mahmoud Ahmed Abdullah Eljeidy
Lecturer of Educational Psychology and Statistics
 Faculty of Education for Boys, Cairo, Al-Azhar University.
 Abstract:
The research aimed to examine differences in non-suicidal self-injury (NSSI) disorder among public secondary school students based on levels of emotion dysregulation (high vs. low), gender (male vs. female), and academic track (literary vs. scientific). Additionally, it sought to assess the predictive capacity of emotion dysregulation (both dimensions and total score) in forecasting NSSI. The participants were (280) of public secondary school students (99 males, 181 females), with a mean age of (17.846) years (SD = 0.935). The research utilized two instruments: A researcher-developed Non-Suicidal Self-Injury Disorder Scale. The Emotion Dysregulation Scale (Gratz & Roemer, 2004; Arabic adaptation by Muntasir Fathi, 2019). The statistical method included: One-sample t-test, Independent samples t-test, Simple regression analysis, and Stepwise multiple regression analysis.
The research's results showed that: 1) Statistically significant differences were found between students with high versus low emotion dysregulation in NSSI (across dimensions and total score), favoring the high dysregulation group. 2) No significant differences in NSSI were observed between males and females (across dimensions and total score). 3) No significant differences emerged between literary and scientific track students in NSSI (across dimensions and total score). 4) Emotion dysregulation demonstrated a statistically significant predictive contribution to NSSI. 5) Three dimensions of emotion dysregulation were identified as significant predictors of NSSI: Difficulty in impulse control, Emotional ambiguity, and Limited access to specific emotion regulation strategies. The results were discussed and interpreted, with some relevant proposals and recommendations being presented.
Keywords: Non-suicidal self-injury; Adolescence; Emotion dysregulation; Public Secondary School Students
 

الكلمات الرئيسية