الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية تربية- جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية تربية- جامعة عين شمس

3 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية تربية- جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
      يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي؛ حيث تم إجراء البحث على عينة بلغت (161) طلاب وطالبات كلية التربية – جامعة عين شمس، وذلك في العام الدراسي 2022-2023، وتم إجراء التحليل العاملي التوكيدي، وتوصلت نتائج البحث تميز المقياس بصدق عاملي جيد، واتساق داخلي مرتفع، وكذلك ثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ للمقياس (0.92).
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، مقياس النهوض الأكاديمي، طلاب الجامعة.
Abstract
           The current study aims to investigate the psychometric properties of the Academic Buoyancy Scale. The research was conducted on a sample of (161) male and female students from the Faculty of Education – Ain Shams University during the academic year (2022–2023) . Confirmatory factor analysis (CFA) was performed, and the results indicated that the scale demonstrated good factorial validity, high internal consistency, and strong reliability, with a Cronbach’s alpha coefficient of (0.92).
Keywords: Psychometric properties, Academic Buoyancy Scale, University Students.
 

الكلمات الرئيسية