مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي؛ حيث تم إجراء البحث على عينة بلغت (161) طلاب وطالبات كلية التربية – جامعة عين شمس، وذلك في العام الدراسي 2022-2023، وتم إجراء التحليل العاملي التوكيدي، وتوصلت نتائج البحث تميز المقياس بصدق عاملي جيد، واتساق داخلي مرتفع، وكذلك ثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ للمقياس (0.92). الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، مقياس النهوض الأكاديمي، طلاب الجامعة. Abstract The current study aims to investigate the psychometric properties of the Academic Buoyancy Scale. The research was conducted on a sample of (161) male and female students from the Faculty of Education – Ain Shams University during the academic year (2022–2023) . Confirmatory factor analysis (CFA) was performed, and the results indicated that the scale demonstrated good factorial validity, high internal consistency, and strong reliability, with a Cronbach’s alpha coefficient of (0.92). Keywords: Psychometric properties, Academic Buoyancy Scale, University Students.
عمر, محمود محمد أحمد, إبراهيم, تامر شوقي, & إبراهيم, سلمى محمد. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 83(5), 55-82. doi: 10.21608/cpc.2025.443991
MLA
محمود محمد أحمد عمر; تامر شوقي إبراهيم; سلمى محمد إبراهيم. "الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة", مجلة الإرشاد النفسي, 83, 5, 2025, 55-82. doi: 10.21608/cpc.2025.443991
HARVARD
عمر, محمود محمد أحمد, إبراهيم, تامر شوقي, إبراهيم, سلمى محمد. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة', مجلة الإرشاد النفسي, 83(5), pp. 55-82. doi: 10.21608/cpc.2025.443991
VANCOUVER
عمر, محمود محمد أحمد, إبراهيم, تامر شوقي, إبراهيم, سلمى محمد. الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 83(5): 55-82. doi: 10.21608/cpc.2025.443991