نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1
أستاذ علم النفس التعليمى ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة سابقا والعميد الأسبق لكلية التربية النوعيه – جامعة عين شمس
2
مدرس التربية الخاصة كلية التربية- جامعة عين شمس
3
باحثة ماجستير - قسم التربية الخاصة كلية التربية- جامعة عين شمس
المستخلص
ملخص البحث :
يهدف المقياس الحالى الى اعداد أداة لتقييم الترديد الكلامى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد وذلك فى أربعة أبعاد هم: البعد الأول الترديد الكلامى : وهو تكرار لا ارادى لما يقوله الآخرين من كلمات وجمل وكذلك العبارات وقد يكون الترديد فورى أو مؤجل أو مخفف, البعد الثانى التعبيرات اللفظية: وهي قدرة الأطفال ذوى اضطراب التوحد على توظيف اللغة الاستقبالية والتعبيرية في التعبير عن احتياجاتهم أو مع الآخرين , البعد الثالث القواعد النحوية: وهو قدرة الأطفال ذوى اضطراب التوحد على استخدام الضمائر وحروف الجر بشكلها الصحيح وفهم علامات الاستفهام والربط بين الكلام في التواصل مع الآخرين , البعد الرابع المهارات المعرفية وهى هي تلك المهارات التي يكتسبها الأطفال ذوى اضطراب التوحد في الانتباه وادراك الأطفال بالأشياء من حولهم والتركيز في التعبير عن احتياجاتهم وجذب انتباه الآخرين لهم, البعد الخامس التواصل الاجتماعى: وهي تلك المهارة التي يكتسبها الأطفال ذوى اضطراب التوحد في التواصل مع الآخرين ومشاركة مشاعرهم والتعبير عن ذاتهم ومبادلة المناسبات الاجتماعية.
وللتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس واستخراج معاييره تم تطبيقه على عينة قوامها تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (154) طفل وطفلة من ذوي اضطراب التوحد. وقد تراوحت الأعمار الزمنية للعينة ما بين (4سنوات–7 سنوات)، بمتوسط قدره (4.85) وانحراف معياري قدره (.975) , وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات , كما تم حساب المعايير المئينية والتائية التى تتيح استخدامه فى الأبحاث والدراسات السيكومترية والأكلينيكية بدرجة عالية من الثقة.
الكلمات المفتاحية: الترديد الكلامى - اضطراب التوحد.
Verbal Echolalia Scale in Children With Autism.
Abstract:
The current scale aims to prepare a tool to assess verbal repetition in children with autism spectrum disorder in four dimensions: The first dimension is verbal repetition: which is the involuntary repetition of words, sentences, and phrases said by others. Repetition may be immediate, delayed, or reduced. The second dimension is verbal expressions: which is the ability of children with autism spectrum disorder to employ receptive and expressive language in expressing their needs or with others, The third dimension is grammar: It is the ability of children with autism to use pronouns and prepositions correctly, understand question marks, and connect words in communication with others. The fourth dimension is cognitive skills, which are the skills that children with autism acquire in terms of attention, children’s awareness of things around them, and focusing on expressing their needs and attracting the attention of others to them, The fifth dimension is social communication: This is the skill that children with autism acquire in communicating with others, sharing their feelings, expressing themselves, and exchanging social occasions.
To verify the psychometric properties of the scale and extract its criteria, it was applied to a sample of (154) boys and girls with autism disorder. The ages of the sample ranged between (4 years - 7 years), with an average of (4.85) and a standard deviation of (.975), The research results showed that the scale has a high degree of validity and reliability. The percentile and t-test criteria were calculated, which allows it to be used in psychometric and clinical research and studies with a high degree of confidence.
Keywords: Verbal Echolalia- Autism
الكلمات الرئيسية