الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد كلية التربية - جامعة عين شمس

3 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية - جامعة عين شمس

4 باحثة دكتوراه - قسم الصحة النفسية كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص باللغة العربية:
      هدفت الدراسة التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبه من طلاب المرحلة الثانوية (68 ذكور، 132 إناث)، وقد تراوح المدي العمري للطلاب من (16-18) عام، بمتوسط عمري قدره (17.20) سنة، وانحراف معياري قدرة (0.695)، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي، معامل الارتباط، معامل ألفا كرونباخ، وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن ستة عوامل (الطلاقة، والأصالة، والمرونة، والتفاصيل، والمحافظة على الاتجاه، والحساسية للمشكلات)، وأكدت النتائج علي صدق وثبات المقياس.
 كلمات مفتاحية: التفكير الابداعى – طلاب المرحلة الثانوية
Psychometric Characteristics of the Creative Thinking Scale Among Secondary School Students
 
Abstract:
      The study aimed to verify the psychometric properties of the creative thinking scale among secondary school students, The study sample consisted of (200) male and female secondary school students (68 males, 132 females), The age range of the students ranged from (16-18) years, with an average age of (17.20) years, and a standard deviation of (0.695), The study used the following statistical methods: factor analysis, correlation coefficient, Cronbach's alpha coefficient, The results of the factor analysis resulted in six factors (fluency, originality, flexibility, details, maintaining direction, and sensitivity to problems), and the results confirmed the validity and reliability of the scale.
Keywords: Creative Thinking - Secondary School Students
 

الكلمات الرئيسية