برنامج مقترح لتدريب المعلمين والأقران لخفض سلوك التنمر وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق كلية التربية- جامعة عين شمس

2 مدرس التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

3 باحثة دكتوراه - قسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة إلى تقديم تصور لبرنامج   تدريبي للمعلمين والأقران لخفض سلوك التنمر وتحسين التفاعل الإجتماعى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ، ومدى أستمرار أثره بعد أنتهائه وخلال فترة المتابعة  تكونت عينة الدراسة من (10 ) أطفال من  الأطفال العاديين (الأقران) و(10 ) أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة و(10 ) معلماً ومعلمة ممن يقومون بالتدريس فى المدارس الملحق بها فصول دمج  أستخدمت الدراسة الأدوات التالية –

اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين / محمود أبو النيل وآخرون 2011).
مقياس التنمر للأقران. (إعداد الباحثة)
مقياس التنمر للمعلمين. (إعداد الباحثة)
مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد /عبد العزيز الشخص، 2014).
مقياس المستوى الاجتماعى الإقتصادى للأسرة ( إعداد/ عبد العزيز الشخص 2018).
البرنامج التدريبى للمعلمين والأقران (إعداد عبد الرحمن سليمان ، وبسمة فؤاد ،وأحلام الجريسي)

 ويتكون البرنامج من 50 جلسة بواقع (15 ) للمعلمين و(35 )جلسة للأقران والأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ،وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي للمعلمين والأقران فى خفض سلوك التنمر وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، كما أشارت إلى استمرار تأثير البرنامج بعد مرور شهر من أنتهاء البرنامج
الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوو الإعاقة العقلية البسيطة – التنمر المدرسي- التفاعل الاجتماعى
A training program for teachers and peers in Reducing Bullying Behavior and Improving social Interaction   among  children with Mild Intellectual Disability
By
Prof.DR. AbdelRahman Sayed Soliman.
Dr. Basma Osama Elsayed.
Abstract:
Caring for people with mild intellectual disabilities is one of the important issues facing societies  ,as a society is not devoid of a significant percentage of people with mild intellectual disabilities, and their care issues occupy a large place at the local and global levels .children with mild intellectual disabilities : the IQ of children in this castegory ranges between 55-70 on the Stanford – binet  scale of intelligence, and this category represents 85% of people with intellectual disabilities.
School bullying, with its aggression towards others and its various forms, is considered one of the problems that have negative effects, whether on the bully, on the victim, or on the entire school environment, and given the lack of these children in the characteristics similar to their ordinary peers such as intelligence, personal and social abilities and skills. Exposure to bullying by their peers and not others, as well as their inability to defend themselves.
Keywords: Reducing Bullying Behavior - Improving social Interaction  

الكلمات الرئيسية