الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر المدرسي لدى الأطفال ضحايا التنمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية - جامعة عين شمس

3 باحثة ماجستير - قسم الصحة النفسية كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص باللغة العربية:
      هدفت الدراسة التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر المدرسي لدى الأطفال ضحايا التنمر، وتكونت عينة الدراسة (150) طفلا وطفلةً (93 ذكر، 57 أنثي)، من مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة بمدرسة قومية منشية البكري الابتدائية، ومدرسة الطبري الابتدائية بنين، ومدرسة بي كرنك للغات بإدارة مصر الجديدة التعليمية، وقد تراوح المدي العمري للأطفال من (8- 12) سنة، بمتوسط عمري قدره (9.940) وانحراف معياري قدره (1.337)، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي، معامل الارتباط، معامل ألفا كرونباخ، . وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن أربعة عوامل (التنمر الجسمي، والتنمر اللفظي، والتنمر النفسي، والتنمر الاجتماعي)، وأكدت النتائج علي صدق وثبات المقياس.
الكلمات المفتاحية: التنمر المدرسي – أطفال ضحايا التنمر
Abstract:
Psychometric Properties of the School Bullying Scale
for Children Victims of Bullying
      The study aimed to verify the psychometric properties of the school bullying scale among children who are victims of bullying, The study sample consisted of (150) children (93 males, 57 females) from middle and late childhood at Qawmiya Manshiyat Al-Bakri Primary School, Al-Tabari Primary School for Boys, and B. Karnak Language School in Heliopolis Education Administration. The age range of the children ranged from (8-12) years, with an average age of (9.940) and a standard deviation of (1.337), The study used the following statistical methods: factor analysis, correlation coefficient, Cronbach's alpha coefficient. The results of the factor analysis resulted in four factors (physical bullying, verbal bullying, psychological bullying, and social bullying), and the results confirmed the validity and reliability of the scale.
Keywords: School Bullying Scale - Children Victims of Bullying
 

الكلمات الرئيسية