إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء في المرحلة العمرية (15 -18) سنة وعلاقتها بالثقة بالنفس لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس - قسم الدراسات النفسية للأطفال وعميد كلية الدراسات العليا للطفولة (الأسبق) جامعة عين شمس

2 باحثة ماجستير - قسم الدراسات النفسية للأطفال كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن العلاقة بين إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء في المرحلة العمرية (15 -18) سنة وعلاقتها بالثقة بالنفس لديهم ، وتكونت عينة الدراسة من (300) طالبا وطالبة الذين تراوحت أعمارهم بين (15 – 18) سنة مقسمين إلي (144 من الذكور ، 156 من الإناث) ، بمتوسط قدره (16.8) وانحراف معياري قدره (1.1) . وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، واعتمدت الدراسة علي أدوات وكانت : استمارة البيانات الأولية (إعداد : الباحثة) ، استمارة المستوي الاجتماعي التعليمي للوالدين (إعداد : فايزة يوسف ، 2015) ، مقياس إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء (إعداد : الباحثة) ، ومقياس الثقة بالنفس (إعداد : الباحثة) ، وأسفرت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والثقة بالنفس في المرحلة العمرية (15 -18) سنة ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأبناء (الذكور والإناث) في إدراكهم لإساءة المعاملة الوالدية ، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الأبناء (الذكور والإناث) في الثقة بالنفس ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في إدراكهم لإساءة المعاملة الوالدية وكل مكون من مكونات مقياس إساءة المعاملة الوالدية تبعا لمتغير العمر الزمني (15 سنة ، 16 سنة ، 17 سنة ، 18 سنة) ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الثقة بالنفس وكل مكون من مكوناتها تبعا لمتغير العمر الزمني (15 سنة ، 16 سنة ، 17 سنة ، 18 سنة) ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في إدراكهم لإساءة المعاملة الوالدية وكل مكون من مكوناتها تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب (أمي – يقرأ ويكتب – أقل من الثانوية – ثانوية عامة – جامعي – ماجستير أو دكتوراه) ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الثقة بالنفس وكل مكون من مكوناتها تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب (أمي – يقرأ ويكتب – أقل من الثانوية – ثانوية عامة – جامعي – ماجستير أو دكتوراه) ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في إدراكهم لإساءة المعاملة الوالدية وكل مكون من مكوناتها تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم (أمية – تقرأ وتكتب – أقل من الثانوية – ثانوية عامة – جامعية – ماجستير أو دكتوراه) ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الثقة بالنفس وكل مكون من مكوناتها تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم (أمية – تقرأ وتكتب – أقل من الثانوية – ثانوية عامة – جامعية – ماجستير أو دكتوراه) .
الكلمات المفتاحية : إساءة المعاملة الوالدية – الثقة بالنفس .
Parental abuse as perceived by children in the age group
(15 -18) year and its relationship to self –confidence
A Thesis Statement
Submitted In Partial Fulfillment of the Requirements for Master Degree in Psychological Studies
By
Noura Nagy Mahmoud Hassan Abdullah
Supervised By
Prof . Faiza Youssef Abd El – Magid
Full – Time Professor of Psychology
EX- Dean Of the Faculty of Post Graduate Childhood Studies
Ain Shams University
            Summary:
This Study aimed to reveal the relationship between parental abuse as perceived by children in the age group (15 -18) year and its relationship to their self – confidence . The Sample consisted of (300) male and students were divided in age between (15 -18) year . to(144) males , (156) females with an average of (16,8) and a standard deviation of (1,1) . they were selected randomly.This Study depend on tools : The Primary data form (prepared by : the researcher) and the level form the educational social assessment for parents (prepared by : Fayza Youssef) . The parental abuse scale (prepared by : the researcher) and the self – confidence scale (prepared by : the researcher) and the results showed there is a positive , statistically significant correlation between parental abuse as perceived by children and self – confidence in age group (15 -18) year , there is no statistically significant differences between the average scores of male and female children in their awareness of mistreatments , there is no statistically significant differences between the average scores of male and female children in self – confidence , there is no statistically significant differences between the average scores of the study sample in their perception of parental abuse and each of its components according to the chronological age variable (15 year – 16 year – 17 year – 18 year) , there is no statistically significant differences between the average scores of the study sample in self – confidence and each of its components depending on the chronological age variable (15 year – 16 year – 17 year – 18 year
                  Parental abuse – Self – Confidence .:  Keywords

الكلمات الرئيسية