الخصائص السيكومترية لمقياس إدارة الذات لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

3 باحثة دكتوراه – قسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى إعداد مقياس لتقييم إدارة الذات لدى المراهقين ذوى اضطراب التوحد والعاديين وتتناولها الباحثة من بعدين وهما أولاً: البعد الاول هو تنظيم الذات ويتناوله من حيث (التنظيم الزمنى- التنظيم الشخصى- التخطيط والتنظيم- التعامل مع المشاعر – التعامل مع التحديات الاجتماعية- الاستقلالية واتخاذ القرار – إدارة الضغوط- الإرشاد الذاتى – الإدارة المالية – القدرة على التحكم فى السلوك- القدرة على الاتصال الفعال) وثانياً: البعد الثانى نتناوله من حيث (تحديد الأولويات- استخدام الجدولة- توفير وقت الراحة- الالتزام بالجدولة- تفادى الانشغال بالتفاصيل- استخدام تقنيات المنبهات – تشجيع العمل الجماعى- الحصول على المساعدة- تحقيق الأهداف طويلة الأمد وقصيرة الأمد- العمل على تحسين مهارة التواصل – الاستماع الى الجسم- تحديد وقت الاستراحة- استخدام الأدوات المختلفة- تحديد الأوقات الأكثر إنتاجيه- الحفاظ على التركيز- تحديد الأهداف الواقعية) وذلك من خلال الاستجابة لعدد من الأنشطة التى تهدف إلى تقييم إدارة الذات لدى المراهقين ذوى اضطراب التوحد والعاديين ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس يحتوى على أنشطة أدائية تتعلق بحياة المراهقين اليومية فى تلك المرحلة العمرية، تم تطبيق المقياس على عينة قوامها 330 مراهقاً ومراهقة من العاديين وذوي اضطراب التوحد. وقد تراوحت الأعمار الزمنية للعينة ما بين (12 سنة – 18 سنة)، بمتوسط قدره (14.29) وانحراف معياري قدره (1.660). وقد تكونت العينة من 250 مراهقاً ومراهقة من العاديين (12 سنة – 16 سنة) بمتوسط قدره (14.08) وانحراف معياري قدره (1.470)، أما عينة ذوي اضطراب التوحد تكونت من 80 مراهقاً ومراهقة من العاديين (12 سنة – 18 سنة) بمتوسط قدره (14.95) وانحراف معياري قدره (2.018). وأسفرت نتائج الدراسة على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للتطبيق وذلك فى الدراسات السيكومترية.
الكلمات المفتاحية: مقياس إدارة الذات - اضطراب التوحد
Psychometric properties of the self-management scale in adolescents with and without autism spectrum disorder
Prepared
Heba Saeed Mohamed Ismail Elbashary
Supervised by




Prof. Tahany Osman Moneeb
Professor of Special Education
Faculty of Education
Ain Shams University


Dr. Mohamed Fouad Abd El-salam
Lecturer of Special Education
Faculty of Education
Ain Shams University




Abstract:    
            Autism, or autism spectrum disorder (ASD), is a developmental disability, generally evident before age 3, that affects the way people communicate, behave, or interact with others.
            A child with ASD has a bad interaction with others, and deficits in social skills, speech and nonverbal communication. He also engages in repetitive behaviors, has Problems with social communication skills which are some of the most common signs.
Self-management is one of the most important methods in helping adolescents with autism disorder to reach higher levels in functional, social and recreational activities. Self-management also focuses on teaching adolescents general behaviors appropriate to many environments.
 The scale was applied to sample of 330 normal adolescents and those with autism spectrum disorder. The ages of the sample ranged between (12) years- 18 years , with an average of (14.29) and astandard deviation of (1.660). the sample consisted of 250 normal adolescents (12) years- 16 years, with an average of ( 14.08) and a standard deviation of (1.470). the sample with autism disorder consisted of normal adolescents (12) years- 18 years, with an average of (14.95) and astandard deviation of (2.018).the results of the study showed that the scale has ahigh degree of validity and reliability .
Keywords: the self-management scale- autism spectrum disorder

الكلمات الرئيسية