فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي جمعي (GCBT) في تحسين نمط حياة أسر الأطفال الذين يعانون من السمنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عضو هيئة تدريس – قسم علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الكويت

2 دكتوراه بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة الكويت باحث نفسي أول – وزارة التربية

3 اختصاصى نفسي - باحثة ماجستير قسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة الكويت

4 باحث ماجستير في الإرشاد قسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة الكويت

المستخلص

الملخص:
      هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي جمعي في تحسين نمط حياة الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة في دولة الكويت، حيث تكونت عينة الدراسة من (26) طفلًا من الفئة العمرية (7-12) عامًا، وأولياء أمورهم، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. طُبّق على أفراد المجموعة التجريبية برنامج إرشادي معرفي سلوكي مكوّن من تسع جلسات، بينما لم تتلقَ المجموعة الضابطة أي برنامج. ولقياس أثر البرنامج، استخدم الباحثون استبانة نمط الحياة (إعداد الباحثين)، التي تضمنت (41) بندًا موزعًا على خمسة أبعاد.
       كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية (M = 91.85) مقابل (M = 78.38)، كما وُجدت فروق دالة بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (M = 71) مقابل (M = 91.85)، حيث بلغت قيمة ت (t = -5.94, p = 0.000)، وتؤكد هذه النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين نمط الحياة لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة، وتدعم استخدام الإرشاد المعرفي السلوكي كمدخل فعّال لتعديل السلوكيات غير الصحية المرتبطة بالسمنة. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحثون بضرورة تعميم البرامج الوقائية والعلاجية المبنية على النموذج المعرفي السلوكي داخل المؤسسات التربوية والصحية، مع إشراك أولياء الأمور كجزء أساسي من عملية التغيير السلوكي.
الكلمات المفتاحية: نمط الحياة الأسري، زيادة الوزن ، السمنة، الارشاد المعرفي السلوكي.
Abstract:
      This study aimed to examine the effectiveness of a group-based cognitive-behavioral counseling program in improving the lifestyle of overweight and obese children in the state of Kuwait. The study sample consisted of 26 children aged between 7 and 12 years, along with their parents. Participants were equally divided into two groups: an experimental group and a control group. The experimental group participated in a cognitive-behavioral counseling program consisting of nine sessions, while the control group did not receive any intervention. To assess the program’s impact, the researchers used a lifestyle questionnaire (developed by the researchers), comprising  41 items across five dimensions.
The results revealed statistically significant differences between the experimental and control groups in the post-test scores, in favor of the experimental group (M = 91.85) compared to the control group (M = 78.38). Additionally, significant differences were found between the pre-test and post-test scores within the experimental group (M = 71 vs. M = 91.85), with a t-value of -5.94 and p = 0.000. These findings confirm the effectiveness of the counseling program in improving the lifestyle of children with obesity and support the use of cognitive-behavioral counseling as an effective approach to modifying unhealthy behaviors associated with obesity. In light of these findings, the researchers recommend the implementation of preventive and therapeutic programs based on the cognitive-behavioral model within educational and healthcare institutions, emphasizing the essential role of parental involvement in the behavioral change process.
Keywords: Family lifestyle, overweight, obesity, cognitive behavioral counseling.
 

الكلمات الرئيسية