الملخص:
هدفت الدراسة إلى التوصل إلى النموذج البنائي للعلاقات بين المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي والإجهاد الرقمي لدى طلاب الجامعة، والقدرة التنبؤية بالمواطنة الرقمية والإجهاد الرقمي من الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (378) من طلاب الجامعة بالفرقة الرابعة بجامعتي الأزهر وأسيوط. ممن تتراوح أعمارهم بين 21-23عاماً، بمتوسط حسابي للعمر الزمني 22.01عاماً، وانحراف معياري قدره 0.89، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي (Suh & Ahn, 2022، تعريب الباحثان)، ومقياس الإجهاد الرقمي (Hall et al., 2021، تعريب الباحثان)، ومقياس المواطنة الرقمية (إعداد الباحثان)، وأشارت النتائج إلى وجود قدرة تنبؤية دالة إحصائيــًا بالإجهاد الرقمي من بعد التيقظ الرقمى بمقدار للمعامل البائى - 0.759 من خلال الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي لدى طلاب الجامعة، ووجود قدرة تنبؤية دالة إحصائيــًا بالمواطنة الرقمية بمقدار للمعامل البائى 0.379 من خلال الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي لدى طلاب الجامعة، ووجود مسارات دالة إحصائيــًا للعلاقة بين كل من الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي والإجهاد الرقمي والمواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة، حيث كان هناك تأثير سالب/عكسي مباشر دال إحصائيــًا للاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي في الإجهاد الرقمي، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيــًا للاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي في المواطنة الرقمية، وتأثير سالب/عكسي مباشر دال إحصائيــًا للمواطنة الرقمية في الإجهاد الرقمي. الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية، الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي، الإجهاد الرقمي. The Structural Model of the Relationships between Digital Citizenship, Attitudes toward Artificial Intelligence, and Digital Stress among University Students By Dr. Nahla abd Elrazak Abd Elmageed Dr. Arafa Hosny Abdul-Hafez Lecturer of Educational Psychology Lecturer of Mental Health Faculty of Education – Assiut University Faculty of Education – Al-Azhar University Abstract
This study aimed at developing a structural model of the relationships between digital citizenship, attitudes towards artificial intelligence, and digital stress among university students. It also sought to explore and the predictability of digital citizenship and digital stress through attitudes towards artificial intelligence. The sample comprised (378) freshman and senior students within Al-Azhar and Assiut Universities. Tools were attitudes towards artificial intelligence scale (Suh & Ahn, 2022), digital stress scale (Hall et al., 2021), and digital citizenship scale (prepared by the researchers). Results indicated a statistically significant predictability of digital stress subscale of digital vigilance (B = 0.759-) through attitudes towards artificial intelligence. There was a statistically significant predictability of digital citizenship (B = 0.379) through attitudes towards artificial intelligence. There were statistically significant paths of the relationships between attitudes towards artificial intelligence, digital stress, and digital citizenship. As such, there was a statistically significant direct negative/inverse effect of attitudes towards artificial intelligence on digital stress, a statistically significant direct positive effect of attitudes towards artificial intelligence on digital citizenship, and a statistically significant direct negative/inverse effect of digital citizenship on digital stress. Keywords:digital citizenship, attitudes towards artificial intelligence, digital stress.
عبد المجيد, نهلة عبد الرزاق, & أبو حشيش, عرفة حسني عبد الحافظ حسن. (2025). النموذج البنائي للعلاقات بين المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي والإجهاد الرقمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 83(3), 1-71. doi: 10.21608/cpc.2025.442942
MLA
نهلة عبد الرزاق عبد المجيد; عرفة حسني عبد الحافظ حسن أبو حشيش. "النموذج البنائي للعلاقات بين المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي والإجهاد الرقمي لدى طلاب الجامعة", مجلة الإرشاد النفسي, 83, 3, 2025, 1-71. doi: 10.21608/cpc.2025.442942
HARVARD
عبد المجيد, نهلة عبد الرزاق, أبو حشيش, عرفة حسني عبد الحافظ حسن. (2025). 'النموذج البنائي للعلاقات بين المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي والإجهاد الرقمي لدى طلاب الجامعة', مجلة الإرشاد النفسي, 83(3), pp. 1-71. doi: 10.21608/cpc.2025.442942
VANCOUVER
عبد المجيد, نهلة عبد الرزاق, أبو حشيش, عرفة حسني عبد الحافظ حسن. النموذج البنائي للعلاقات بين المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي والإجهاد الرقمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 83(3): 1-71. doi: 10.21608/cpc.2025.442942