ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين التبصر كمتغير مستقل، والصمود النفسي كمتغير وسيط، والقلق كمتغير تابع لدى بعض طلاب الجامعات المصرية. وفحص مستوى دلالة تفاعل وتاثير النوع والصمود النفسي فى القلق، وفحص تأثير الصمود النفسي على مستويات القلق لكل من الذكور والإناث بشكل منفصل. لذا تم استخدام المنهج الوصفى التحليلي، وتكونت عينة الدراسة الاساسية من (368) طالباً وطالبة؛ وهى عينة غير احتمالية من نوع العينة الميسرة، وتكونت من الملتحقين بكليات التجارة بجامعة بني سويف وطلاب المعهد العالي للعلوم الادارية بأوسيم. كما بلغ عدد الذكور (166) وعدد الاناث (202). كما تراوح المدى العمري للعينة بين (18: 22) سنة، اما بالنسبة لادوات الدراسة فقد قام الباحث باعداد استبيان التبصر، كما قام بترجمة وتقنين مقياس كونور-ديفيدسون للصمود النفسي، كما تم استخدام مقياس "تايلور" للقلق الصريح، وتوصلت النتائج الى: توجد وساطة كلية للصمود النفسي فى العلاقة بين التبصر والقلق. كما توصلت النتائج الى وجود دلالة للفروق بين الذكور والاناث فى الدرجة الكلية على مقياس القلق لصالح الاناث، كما تبين وجود علاقة عكسية بين مستوى الصمود النفسي ومستوى القلق لدى كل من الذكور والإناث، كما كانت هذه العلاقة أقوى لدى الإناث مقارنة بالذكور، حيث يفسر الصمود النفسي نسبة أكبر من التباين في مستوى القلق لديهن، كما تبين أن التفاعل بين الصمود النفسي والجنس ليس له تأثير دال إحصائياً مما يعني أن تأثير الصمود النفسي على القلق متشابه بين الذكور والإناث. ولمزيد من الفحص تبين انه باستخدام اختبارات أحادية المتغيرة لتأثير الصمود النفسي على مستويات القلق لكل من الذكور والإناث بشكل منفصل تم قبول الفرض الصفري مما يعني عدم وجود تفاعل ذو دلالة إحصائية بين الجنس ومستوى الصمود النفسي في تأثيرهما على مستوى القلق. الكلمات المفتاحية: التبصر، الصمود النفسي، القلق، طلاب الجامعة، المرونة النفسية The Mediating Role Of Psychological Resilience In The Relationship Between ForesightAnd Anxiety Among University Students "Analytical Study" Dr. Ahmad Mahamad Abdelwahab Hassan Instructor Behavioral Sciences, Higher Institute of Administrative Sciences, Auseem - Ministry of Education and Higher Education, and a licensed psychotherapist from the Egyptian Ministry of Health. Abstract: This study investigates the relationship between foresight, psychological resilience, and anxiety among Egyptian university students. It employs a descriptive-analytical approach, involving 368 students (166 males, 202 females) from Beni-Suef University and the Higher Institute of Administrative Sciences in Awsim, Giza. Participants were aged 18–22, urban residents, unmarried, and had no history of frequent visits to psychological clinics. The study developed questionnaires for foresight and standardized the Connor-Davidson Resilience Scale, alongside Taylor's Manifest Anxiety Scale. Results indicate that foresight positively impacts resilience, which fully mediates its relationship with anxiety. Foresight indirectly reduces anxiety through resilience, while its direct effect on anxiety becomes insignificant. Gender differences in anxiety were significant, with females exhibiting higher levels. However, resilience's impact on anxiety was consistent across genders, with a stronger effect observed among females. The model explains 26.4% of anxiety variance after adjustment, highlighting other contributing factors. Findings support the importance of resilience in reducing anxiety and emphasize the role of foresight in fostering psychological flexibility. Keywords: Foresight, Psychological Resilience, Anxiety, University Students, Psychological Flexibility.
حسن, أحمد محمد عبد الوهاب. (2025). الدور الوسيط للصمود النفسي في العلاقة بين التبصر والقلق لدى طلاب الجامعة "دراسة تحليلية". مجلة الإرشاد النفسي, 83(1), 625-704. doi: 10.21608/cpc.2025.437328
MLA
أحمد محمد عبد الوهاب حسن. "الدور الوسيط للصمود النفسي في العلاقة بين التبصر والقلق لدى طلاب الجامعة "دراسة تحليلية"", مجلة الإرشاد النفسي, 83, 1, 2025, 625-704. doi: 10.21608/cpc.2025.437328
HARVARD
حسن, أحمد محمد عبد الوهاب. (2025). 'الدور الوسيط للصمود النفسي في العلاقة بين التبصر والقلق لدى طلاب الجامعة "دراسة تحليلية"', مجلة الإرشاد النفسي, 83(1), pp. 625-704. doi: 10.21608/cpc.2025.437328
VANCOUVER
حسن, أحمد محمد عبد الوهاب. الدور الوسيط للصمود النفسي في العلاقة بين التبصر والقلق لدى طلاب الجامعة "دراسة تحليلية". مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 83(1): 625-704. doi: 10.21608/cpc.2025.437328