فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية ممن يعانون من الرفض الوالدي کما يدرکه الأبناء

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد بالجامعة العمالية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية تقدير الذات لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية الذين يعانون من الرفض الوالدي کما يدرکه الأبناء، من خلال تصميم برنامج إرشادي عقلاني انفعالي ، واختبار فاعليته وقابليته للتطبيق على نطاق واسع، وتکونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية ممن يعانين من الشعور بالرفض الوالدي وانخفاض في مستوى تقدير الذات، بمدرسة هدى شعراوي بالتجمع الأول بمدينة القاهرة الجديدة، ممن تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين (12-15) سنة ، وقد تم تصنيف أفراد العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منهم (10) طالبات0
وتم تطبيق مقياس القبول/الرفض الوالدي، ومقياس تقدير الذات، والبرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي0
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة، على مقياس تقدير الذات بعد تطبيق البرنامج في اتجاه القياس البعدي 0
کما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ، ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة، على مقياس تقدير الذات، بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية0
کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة على مقياس تقدير الذات بعد فترة المتابعة0

الكلمات الرئيسية