هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أفضل نموذج بنائي يوضح مسارات التأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة لصورة الجسم والألکسيثيميا واضطرابات الأکل للمراهقات بالمرحلة الثانوية ، وذلک من خلال مقارنة مؤشرات حسن المطابقة لنموذجين مفترضين ؛ النموذج الأول تکون فيه الألکسيثيميا (متغير وسيط) تنقل تأثير صورة الجسم (متغير مستقل) إلى فقدان الشهية العصبي والشره العصبي (متغيران تابعان) ؛ والنموذج الثاني يکون فيه فقدان الشهية العصبي والشره العصبي (متغيران وسيطان) ينقلان تأثير صورة الجسم (متغير مستقل) إلى الألکسيثيميا (متغير تابع) ، وتکونت عينة الدراسة من (225) طالبة بالصف الأول والثاني الثانوي بمتوسط عمري (16.35) وانحراف معياري ( 1.12) ، أوضحت نتائج الدراسة أن النموذج الأول هو الأفضل وفقاً لمؤشرات حسن المطابقة ، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقات سببية مباشرة بين صورة الجسم وکل من الألکسيثيميا وفقدان الشهية العصبي والشره العصبي ، کما وُجدت علاقات سببية مباشرة بين الألکسيثميا وکل من فقدان الشهية العصبي والشره العصبي ، وأيضاً أظهرت النتائج أن الألکسيثيميا متغير وسيط بين صورة الجسم وکل من فقدان الشهية العصبي والشره العصبي
أبوبکر, أحمد سمير صديق. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين صورة الجسم والألکسيثميا واضطرابات الأکل لدى المراهقات. مجلة الإرشاد النفسي, 63(68), 62-122. doi: 10.21608/cpc.2019.42923
MLA
أحمد سمير صديق أبوبکر. "نمذجة العلاقات السببية بين صورة الجسم والألکسيثميا واضطرابات الأکل لدى المراهقات", مجلة الإرشاد النفسي, 63, 68, 2021, 62-122. doi: 10.21608/cpc.2019.42923
HARVARD
أبوبکر, أحمد سمير صديق. (2021). 'نمذجة العلاقات السببية بين صورة الجسم والألکسيثميا واضطرابات الأکل لدى المراهقات', مجلة الإرشاد النفسي, 63(68), pp. 62-122. doi: 10.21608/cpc.2019.42923
VANCOUVER
أبوبکر, أحمد سمير صديق. نمذجة العلاقات السببية بين صورة الجسم والألکسيثميا واضطرابات الأکل لدى المراهقات. مجلة الإرشاد النفسي, 2021; 63(68): 62-122. doi: 10.21608/cpc.2019.42923