هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج مقترح لتحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، والتحقق من إمکانية استمرار فاعلية هذا البرنامج بعد انتهائه. وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال: (7) من الذکور و(3) من الإناث من ذوي اضطراب التوحد (ذوي الأداء الوظيفي المرتفع)، ، المسجلين بمراکز التربية الخاصة بمحافظة الفيوم. وقد بلغت الأعمار الزمنية لعينة الدراسة ما بين (6 – 9) سنوات، وبلغت معاملات ذکائهم من (90 – 100). وقد تمثلت أدوات الدراسة في: مقياس تشخيص اضطراب طيف التوحد للأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص،2013)، واختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J.C.Raven (تقنين أمينة کاظم وآخرون،2005)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية(إعداد عبد العزيز الشخص وآخرون، 2015)، مقياس تشخيص التماسک المرکزي للأطفال (إعداد الباحثين)، ، والبرنامج المقترح (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (ذوي الأداء الوظيفي المرتفع).
عثمان, نـدا طـه عبد المحسن. (2019). برنامج مقترح لتحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 57(57- الجزء الثانی ( شباب الباحثین)), 255-309. doi: 10.21608/cpc.2019.42919
MLA
نـدا طـه عبد المحسن عثمان. "برنامج مقترح لتحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد", مجلة الإرشاد النفسي, 57, 57- الجزء الثانی ( شباب الباحثین), 2019, 255-309. doi: 10.21608/cpc.2019.42919
HARVARD
عثمان, نـدا طـه عبد المحسن. (2019). 'برنامج مقترح لتحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 57(57- الجزء الثانی ( شباب الباحثین)), pp. 255-309. doi: 10.21608/cpc.2019.42919
VANCOUVER
عثمان, نـدا طـه عبد المحسن. برنامج مقترح لتحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2019; 57(57- الجزء الثانی ( شباب الباحثین)): 255-309. doi: 10.21608/cpc.2019.42919