برنامج مقترح لتحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

المؤلف

باحثة ماجستير قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج مقترح لتحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، والتحقق من إمکانية استمرار فاعلية هذا البرنامج بعد انتهائه. وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال: (7) من الذکور و(3) من الإناث من ذوي اضطراب التوحد (ذوي الأداء الوظيفي المرتفع)، ، المسجلين بمراکز التربية الخاصة بمحافظة الفيوم. وقد بلغت الأعمار الزمنية لعينة الدراسة ما بين (6 – 9) سنوات، وبلغت معاملات ذکائهم من (90 – 100). وقد تمثلت أدوات الدراسة في: مقياس تشخيص اضطراب طيف التوحد للأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص،2013)، واختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J.C.Raven (تقنين أمينة کاظم وآخرون،2005)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية(إعداد عبد العزيز الشخص وآخرون، 2015)، مقياس تشخيص التماسک المرکزي للأطفال (إعداد الباحثين)، ، والبرنامج المقترح (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تحسين مهام نظرية التماسک المرکزي وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (ذوي الأداء الوظيفي المرتفع).