أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في فعالية الذات الابتکارية لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل

المؤلفون

1 أستاذ مساعد (مشارک) علم النفس التعليمي والتربية الخاصة کلية التربية جامعتي الأزهر والطائف

2 أستاذ مساعد علم النفس عمادة الدراسات المساندة جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر برنامج  تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في فعالية الذات الابتکارية لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل ، طبق البحث على عينة قوامها (14) تلميذًا من الموهوبين منخفضي التحصيل، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى (8) تلاميذ بالمجموعة التجريبية، والثانية (6) تلاميذ بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثان أهم الأدوات التالية (مقياس فعالية الذات الابتکارية، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة )، تکون البرنامج التدريبي من (21) جلسة بواقع (3) جلسات أسبوعيًا،وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس فعالية الذات الابتکارية، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، ويلکوکسون وأهم ما توصلت إليه النتائج تحسن فعالية الذات الابتکارية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.

الكلمات الرئيسية