العدالة الأکاديمية المدرکة لدي طلاب کلية التربية بالوادي الجديد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

المؤلف

أستاذ مساعد – کلية التربية جامعة الوادى الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى إدراک طلاب وطالبات کلية التربية بالوادي الجديد للعدالة الأکاديمية، وبحث اختلاف إدراک العدالة الأکاديمية باختلاف النوع الإجتماعي (ذکور/إناث)، والتخصص الدراسي (علمي/أدبي). وتکونت عينة البحث النهائية من 216 طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد، وطُبق عليهم مقياس العدالة الأکاديمية بعد التحقق من ثباته وصدقه لدى عينة البحث الاستطلاعية. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائجمن أهمها أن عينة البحث الکلية من طلاب وطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد يدرکون جميع الأبعاد (العدالة التوزيعية،العدالة الإجرائية، العدالة التعاملية، العدالة المعلوماتية) والدرجة الکلية للعدالة الأکاديميةبدرجة متوسطة وليس بدرجة مرتفعة. وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في جميع الأبعاد الفرعية (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التعاملية، العدالة المعلوماتية) والدرجة الکلية للعدالة الأکاديمية. ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي ذوي التخصص العلمي وذوي التخصص الأدبي في کل من: (العدالة الإجرائية، العدالة المعلوماتية) لصالح متوسط درجات طلاب وطالبات التخصص العلمي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي ذوي التخصص العلمي وذوي التخصص الأدبي في (العدالة التعاملية) لصالح متوسط درجات طلاب وطالبات التخصص الأدبي. في حين لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي ذوي التخصص العلمي وذوي التخصص الأدبي في کل من: (العدالة التوزيعية والدرجة الکلية للعدالة الأکاديمية).وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في جميع الأبعاد الفرعية (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التعاملية، العدالة المعلوماتية) والدرجة الکلية للعدالة الأکاديمية ترجع للتفاعل الثنائي بين النوع والتخصص.