فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتخفيف العواقب الناتجة عن الإساءة في الطفولة في خفض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من الراشدات

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس کلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتخفيف العواقب الناتجة عن الإساءة في الطفولة في خفض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من الراشدات .
وقد احتوى البرنامج الإرشادي التکاملي على عدد من الفنيات التي تم انتقاؤها من العلاج السلوکي الجدلي والعلاج المعرفي السلوکي، والعلاج السلوکي، والإرشاد الديني، وقد تم استخدام الإجراءات المناسبة لاختيار عينة الدراسة الأساسية، وهي مجموعة تجريبية واحدة مکونة من (5) من المصابات باضطراب الشخصية الحدية، تعرضن للإساءة (الجسمية، والنفسية، والجنسية) في مرحلة الطفولة، ويعانين من شدة العواقب الناتجة عنها. تم تطبيق البرنامج الإرشادي التکاملي عليهن، کما تم استخدام الأدوات الآتية: استبيان خبرات الإساءة فيمرحلة الطفولة إعداد: مخيمر، وعبد الرازق1999  مقياس اضطراب الشخصية الحدية إعداد: راصع، 2014. استبيان العواقب الناتجة عن الإساءة في الطفولة: (إعداد الباحثة).
      وقد حقق البرنامج الإرشادي التکاملي دوراً فعالاً في التخفيف من شدة العواقب الناتجة عن الإساءة في الطفولة، مما اثر في خفض درجة اضطراب الشخصية الحدية. وقد استمرت فعالية البرنامج بعد توقفه بشهرين في التخفيف من شدة العواقب الناتجة عن الإساءة في الطفولة، وخفض درجة اضطراب الشخصية الحدية. تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم وضع بعض التوصيات في ضوء تلک النتائج. 

الكلمات الرئيسية