تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين المخاوف المرضية والتفاؤل – التشاؤم وفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية في المجتمع السعودي، وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعة من طلاب 4 مدارس ثانوية في الرياض بالمملکة العربية السعودية (188) موزعين (98 من الذکور، 90 من الإناث) متوسط أعمارهم (15.91 سنة) بانحراف معياري (1.41)، واستخدمت الدراسة مقياس المخاوف المرضية (إعداد الباحث)، والقائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم (إعداد عبدالخالق) (1996)، ومقياس فاعلية الذات (إعداد عبدالرحمن وهاشم) (1998)، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية بين المخاوف المرضية والتشاؤم ووجود علاقة سلبية بين المخاوف المرضية والتفاؤل، وکذلک وجود علاقة سالبة بين المخاوف المرضية وفاعلية الذات في بعد (الإقناع)، کما أمکن التنبؤ بمستوى التفاؤل والتشاؤم من خلال درجات الأفراد في المخاوف المرضية، کما أمکن التنبؤ بمستوى فاعلية الذات في بعد (الإقناع) من خلال درجات الأفراد في المخاوف المرضية.
الشلاش, عمر بن سليمان. (2019). علاقة المخاوف المرضية بالتفاؤل والتشاؤم وفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. مجلة الإرشاد النفسي, 57(57- الجزء الأول), 114-156. doi: 10.21608/cpc.2019.42905
MLA
عمر بن سليمان الشلاش. "علاقة المخاوف المرضية بالتفاؤل والتشاؤم وفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض", مجلة الإرشاد النفسي, 57, 57- الجزء الأول, 2019, 114-156. doi: 10.21608/cpc.2019.42905
HARVARD
الشلاش, عمر بن سليمان. (2019). 'علاقة المخاوف المرضية بالتفاؤل والتشاؤم وفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض', مجلة الإرشاد النفسي, 57(57- الجزء الأول), pp. 114-156. doi: 10.21608/cpc.2019.42905
VANCOUVER
الشلاش, عمر بن سليمان. علاقة المخاوف المرضية بالتفاؤل والتشاؤم وفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. مجلة الإرشاد النفسي, 2019; 57(57- الجزء الأول): 114-156. doi: 10.21608/cpc.2019.42905