فعالية برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام عبر الإنترنت في خفض أعراض التنمر الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس

المؤلف

استاذ علم النفس الإرشادي بکلية التربية جامعة الملک خالد وکلية الآداب جامعة الزقازيق

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام عبر الإنترنت لخفض أعراض التنمر الوظيفي، والتحقق من فعالية هذا البرنامج في خفض أعراض التنمر الوظيفي، وهدف أيضاً إلى التعرف على استمرارية أثر البرنامج من خلال نتائج القياس التتبعي بعد مرور شهر ونصف من تطبيقه. تم اختيار عينة قصدية قوامها (16) من أعضاء هيئة التدريس الإناث ممن تعرضن للسلوک التنمري المتکرر في العمل، تراوحت أعمارهن بين (43- 55) عام، بمتوسط عمري قدره (40.87) عام، وانحراف معياري قدره (4.926)، تم توزيعهن بشکل عشوائي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، کل مجموعة تتکون من (8) أفراد. وتکوّنت أدوات البحث من استمارة بيانات ديموجرافية ومقياس أعراض التنمر الوظيفي والبرنامج القائم على العلاج بالقبول والالتزام، وجميع هذه الأدوات من إعداد الباحثة. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس أعراض التنمر الوظيفي في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس أعراض التنمر الوظيفي لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلى فعالية البرنامج، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي في مقياس أعراض التنمر الوظيفي وهکذا تحققت استمرارية التحسن وبقاء أثر البرنامج. وقد تم تفسير نتائج البحث في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة، کما وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية