الذکاء الاجتماعي وعلاقته بمهارات الاتصال لدي مديري ومديرات المدارس الابتدائية

المؤلف

وکيل إدارة بنى سويف التعليمية دکتوراه تخصص علم النفس التربوى

المستخلص

هدف البحث الى دراسة الذکاء الاجتماعي لدى مديري ومديرات المدارس الابتدائية وعلاقته بمهارت الاتصال، وتکونت عينة الدراسة الميدانية من (40) مدير، (40) مديرة مدرسة ابتدائية بمحافظة بنى سويف، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس الذکاء الاجتماعى، وکذلک تطبيق مقياس مهارات الاتصال على عينة البحث.
وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الاجتماعى ومهارات الاتصال على جميع الأبعاد والدرجة الکلية عند مستويين (0.01 ، 0.05) (کما تحقق بالفرض الأول)، وقد أکد ذلک فرض التحليل العاملي الذي أسفر عن وجود ثلاثة عوامل کما تحقق بالفرض الثانى، وقد أسفرت نتائج الدراسة أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية واضحة عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المديرين ومتوسطات درجات المديرات، وذلک فى اتجاه المديرين فى الذکاء الاجتماعى ومهارات الاتصال کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (کما تحقق بالفرض الثالث والرابع).
الکلمات المفتاحية: الذکاء الاجتماعى، المرحلة الابتدائية، مديري االمدارس، مهارات الاتصال