النموذج البنائي للعلاقات بين الذکاء التنظيمي والإبداع وإدارة الأزمات المدرسية لدى مديري المدارس الثانوية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية کما يدرکه المعلمون

المؤلفون

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلي الکشف عن النموذج البنائى لکل من الذکاء التنظيمى والإبداع وإدارة الأزمات المدرسية، والتعرف على مستواها بالإضافة إلى مدي انتشار الأزمات المدرسية لدى عينة البحث، وکذلک الکشف عن أثر بعض المتغيرات الديموجرافية مثل النوع (معلم- معلمة)، نوعية التعليم الثانوى (عام- فنى)، مستوى الخبرة (قليل – متوسط- مرتفع)، وتکونت عينة البحث من (218) معلماً ومعلمة بمدارس التعليم الثانوى العام والفنى، وقد قامت الباحثتان بإعداد أدوات البحث، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج منها: يمثل کل من الذکاء التنظيمي، الإبداع وإدارة الأزمات المدرسية المستوى المتوسط لدى عينة البحث بکل من المدارس الثانوية العامة والثانوية الفنية. کما يوجد تأثير موجباً دالاً إحصائياً عند مستوي(0.01) للإبداع علي کل من(التخطيط والأستعداد للأزمات التعلم واستعادة النشاط – جمع المعلومات -الاتصال والتواصل -القيادة أثناء الأزمات)، وتأثير موجباً دالاً إحصائياً عند مستوي(0.01) للذکاء التنظيمي علي کل من(الإبداع -التخطيط والاستعداد للأزمات- التعلم واستعادة النشاط – جمع المعلومات -الاتصال والتواصل -القيادة أثناء الأزمات).کما تمثلت معادلات المسار للنموذج البنائى کما يلى:
 *الإبداع = (0.84) الذکاء التنظيمي.                       
*إدرة الأزمات المدرسية = (0.31) الذکاء التنظيمي + (0.59) الإبداع
* القيادة أثناء الأزمات = (0.58) الإبداع +(0.28) الذکاء التنظيمي
* الاتصال والتواصل = (011) الإبداع +(0.72) التعلم واستعادة النشاط +(0.089) الذکاء التنظيمي
* جمع المعلومات = (0.25) الإبداع +(0.68) التعلم واستعادة النشاط+ (0.024) الذکاء التنظيمي
* التعلم واستعادة النشاط = (0.56) الإبداع + (0.33) الذکاء التنظيمى
* التخطيط والاستعداد للأزمات = (0.80) الإبداع + (0.17) القيادة أثناء الأزمات+ (0.12) جمع المعلومات+ (0.54) التعلم واستعادة النشاط + (0.055) الذکاء التنظيمي

الكلمات الرئيسية