الأمن الفکري وعلاقته بالذکاء الانفعالي واتخاذ القرار لدى طلبة جامعة القاهرة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد جامعة أم القرى- السعودية

المستخلص

أجريت الدراسة الراهنة بهدف الکشف عن طبيعة العلاقة بين الأمن الفکري وکلٍّ من الذکاء الانفعالي واتخاذ القرار لدى طلبة جامعة القاهرة، وکذلک التعرف على الفروق بين طلبة الجامعة في متغيرات الدراسة وفقاً لمتغيرَيِ (النوع، والتخصص)، واشتملت عينة الدراسة على (633) طالباً وطالبةً من الدارسين في الکليات العملية والنظرية بجامعة القاهرة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الأمن الفکري من إعداد الباحث، ومقياس الذکاء الانفعالي من إعداد (عثمان ورزق، 2002)، ومقياس اتخاذ القرار من إعداد (عبدون، 1999)، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، وهي: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالّة بين الأمن الفکري وکلٍّ من الذکاء الانفعالي واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب الذکور والإناث في متغيرات الدراسة الحالية، حيث اتجهت هذه الفروق لصالح الإناث في الأمن الفکري والذکاء الانفعالي، بينما کانت الفروق لصالح الذکور في متغير اتخاذ القرار، في حين وُجدت فروقٌ دالة إحصائياً بين طلبة الجامعة وفقاً للتخصص العلمي (الکليات النظرية، والعملية) في متغيرات الدراسة (الأمن الفکري، الذکاء الانفعالي، اتخاذ القرار) لصالح طلاب التخصصات العملية، کما کشفت الدراسة إمکانية التنبؤ بالأمن الفکري في ضوء متغيرَيِ الذکاء الانفعالي واتخاذ القرار

الكلمات الرئيسية