فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التفکير الناقد والوعي الديني لتحقيق الأمن الفکري لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة

المؤلف

مدرس الصحة النفسية بکلية التربية جامعة قناة السويس

المستخلص

 هدف البحث إلى تحديد مستوى الأمن الفکري لدى طلاب الجامعة الموهوبين، وتحديد الفروق فيه باختلاف الجنس وباختلاف المستوى الاجتماعي والاقتصادي، ومتغيري المرحلة الدراسية(بکالوريوس- دراسات عليا) والتخصص (علمي وأدبي). کما هدف البحث إلى دراسة مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على تنمية التفکير الناقد والوعي الديني لتحقيق الأمن الفکري لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة. ولقد کانت عينة الدراسة الأساسية (176) طالب وطالبة موهوبين، استخدمت درجات هذه العينة في التحقق من فروض البحث الحالي، ولقد تم سحب عينة من الطالبات عددها (40) طالبة موهوبة ممن تنخفض درجاتهن على مقياس الأمن الفکري، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، لتطبيق البرنامج الإرشادي ومقارنة متوسطات المجموعتين في القياسات القبلية والبعدية للوقوف على فاعلية البرنامج الإرشادي. وقد أسفر البحث عن نتائج أهمها أن الأمن الفکري لدى طلاب الجامعة الموهوبين ذي مستوى فوق المتوسط، ولا يوجد فروق بين متوسطات درجات الذکور والإناث في الأمن الفکري، کما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب الموهوبين بالجامعة تبعاً لمتغير المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتبعاً لمتغير التخصص ومتغير المرحلة الدراسية. کما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الأمن الفکري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الأمن الفکري لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الأمن الفکري مما يدل على فاعلية البرنامج الارشادي القائم على تنمية التفکير الناقد والوعي الديني لتحقيق الأمن الفکري لطلاب الجامعة الموهوبين، وانتقال أثر هذا البرنامج للحياة الواقعية للطلاب.