فعالية استخدام منهج تعليمى قائم على التعلم الفردى فى تنمية مهارة التعرف على الحروف الهجائية لدى تلاميذ الاعاقة المتوسطة

المؤلف

المستخلص

     هدف هذا البحث إلى الکشف عن فعالية استخدام منهج تعليمى قائم على التعلم الفردى فى تنمية مهارة التعرف على الحروف الهجائية لدى تلاميذ الاعاقة المتوسطة.
وطبق هذا البحث علي المجموعتين التجريبية والضابطة، بواقع عدد (32) تلميذ مجموعة تجريبية وعدد (32) تلميذ مجموعة ضابطة.
    عن طريق وضع منهاج محدد يتظمن الحروف الهجائية خاص لمعلى الاعاقات المتوسطة.
     وکشفت نتائج البحث عن 1-لا يوجد فرق دال إحصائيا، عند مستوي ٠.٠٥% بين قيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية (درست بطريقة التعلم الفردى) وقيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد المجموعة الضابطة (التدريس بالطريقة التقليدية) في معرفة شکل الحرف؛ بعد ضبط الاختبار القبلي.
2-لا يوجد فرق دال إحصائيا، عند مستوي ٠.٠٥% بين قيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية  التي درست بطريقة التعلم الفردى( وقيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد
فى کتابة الحرف بعد ضبط الاختبار القبلي) التى درست بالطريقة التقليدية) المجموعة الضابطة .
3-لا يوجد فرق دال إحصائيا، عند مستوي ٠.٠٥% بين قيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية) التي درست بطريقة التعلم الفردى) وقيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد المجموعة الضابطة(التي درست بالطريقة التقليدية) في تشکيل الحرف؛ بعد ضبط الاختبار القبلي.
4-لا يوجد فرق دال إحصائيا، عند مستوي ٠.٠٥%بين قيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية (التي درست بطريقة التعلم الفردى (وقيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد
المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة التقليدية( في توصيل حرف الالف بالصورة؛ بعد ضبط الاختبار القبلي.   
5-لا يوجد فرق دال إحصائيا، عند مستوي ٠.٠٥% بين قيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية) التي درست بطريقة التعلم الفردى) وقيمة المتوسط البعدي لدرجات أفراد المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في تنمية مهارة التعرف على الحروف الهجائية)  ککل؛ بعد ضبط الاختبار القبلي.
وأوصي الباحث باجراء دراسات تکشف عن فعالية استخدام منهج تعليمى قائم على التعلم التعاونى فى تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى تلاميذ الاعاقة المتوسطة وايضا فعالية استخدام منهج تعليمى قائم على التعلم النشط فى تنمية مهارة القراءة الشفهيه لدى، لدى فئات اخرى من الاعاقات.

الكلمات الرئيسية