فاعلية التدريب على اليقظة العقلية کمدخل سلوکي جدلي في خفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى الطالبات ذوات اضطراب الشخصية الحدية وأثره على أعراض هذا الاضطراب.

المؤلف

أستاذ مشارک - قسم التربية الخاصة کلية الشرق العربي للدراسات العليا

المستخلص

هدف الباحث إلى التعرف على فاعلية التدريب على اليقظة العقلية کمدخل سلوکي جدلي في خفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى الطالبات ذوات اضطراب الشخصية الحدية وأثره على أعراض هذا الاضطراب. وتکونت العينة من 15 طالبة , في المدى العمري من 25 – 35 سنة , تم توزيعهن على مجموعة تجريبية قوامها 8 طالبات , ومجموعة ضابطة قوامها 7 طالبات , وتم التحقق من التکافؤ بين المجموعتين في اليقظة العقلية وصعوبات التنظيم الانفعالي وأعراض الشخصية الحدية , وتم استخدام  قائمة أعراض الشخصية الحدية النسخة المختصرة Short Version Borderline Symptom List (BSL-23) من إعداد/ Bohus, et al. (2009) واستبيان اليقظة العقلية العوامل الخمسة Five Factor Mindfulness Questionnaire من إعداد / Baer, et al. (2006) ومقياس صعوبات التنظيم الانفعالي إعداد کل من / Gratz & Roemer (2004), وبرنامج التدريب على اليقظة العقلية من إعداد الباحث, وتکون البرنامج من 16 جلسة تم إعدادها في إطار العلاج السلوکي الجدلي, وتم التوصل إلى فاعلية برنامج التدريب على اليقظة العقلية في تحسين مهارات اليقظة العقلية وفي خفض صعوبات التنظيم الانفعالي وخفض أعراض الشخصية الحدية لدى عينة البحث.