تهدف الدراسة إلى التعرف على الضغوط المدرکة من جانب الطلاب المعلمين في تخصص التربية الخاصة أثناء فترة التدريب الميداني بالمدارس، ومدى تأثير ذلک على شعورهم بالرضا عن المهنة. وذلک لدى عينة من الطلاب والطالبات المعلمين في التربية الخاصة الذين هم على وشک التخرج من جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية تبلغ (58) طالباً وطالبة من کافة مسارات التربية الخاصة (صعوبات تعلم- تربية خاصة عام – إعاقة عقلية – إعاقة سمعية – تخصص آخر). وقد تم تطبيق استبيان لقياس الضغوط المدرکة، کما تم تطبيق استبيان لقياس الرضا عن المهنة. وقد تم دراسة مدى تأثير بعض المتغيرات مثل الفروق بين الجنسين ونوع الإعاقة، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية عکسية سالبة بين الضغوط المدرکة أثناء التدريب الميداني والرضا عن مهنة التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، ولم تکن هناک فروق تعزي إلى النوع أو التخصص، أخيراً.. فقد أمکن التنبؤ بدرجة الرضا عن المهنة من خلال درجة الضغوط المدرکة أثناء التدريب الميداني.
عثمان, محمد سعد حامد. (2017). الضغوط المدرکة اثناء التدريب الميداني لدى الطلاب المعلمين بتخصص التربية الخاصة وعلاقتها بالرضا عن. مجلة الإرشاد النفسي, 50(50 - الجزء الثالث), 65-103. doi: 10.21608/cpc.2017.42870
MLA
محمد سعد حامد عثمان. "الضغوط المدرکة اثناء التدريب الميداني لدى الطلاب المعلمين بتخصص التربية الخاصة وعلاقتها بالرضا عن", مجلة الإرشاد النفسي, 50, 50 - الجزء الثالث, 2017, 65-103. doi: 10.21608/cpc.2017.42870
HARVARD
عثمان, محمد سعد حامد. (2017). 'الضغوط المدرکة اثناء التدريب الميداني لدى الطلاب المعلمين بتخصص التربية الخاصة وعلاقتها بالرضا عن', مجلة الإرشاد النفسي, 50(50 - الجزء الثالث), pp. 65-103. doi: 10.21608/cpc.2017.42870
VANCOUVER
عثمان, محمد سعد حامد. الضغوط المدرکة اثناء التدريب الميداني لدى الطلاب المعلمين بتخصص التربية الخاصة وعلاقتها بالرضا عن. مجلة الإرشاد النفسي, 2017; 50(50 - الجزء الثالث): 65-103. doi: 10.21608/cpc.2017.42870