کشف الذات وعلاقته بالابداع الارشادي لدى المرشدين النفسيين بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

المؤلفون

1 ستاذ مشارک الارشاد النفسي ورئيس قسم علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة الملک خالد

2 استاذ علم النفس الارشادي بجامعة الزقازيق وجامعة الملک خالد.

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى کل من کشف الذات والابداع الارشادي، وکذلک التعرف على طبيعة العلاقة بينهما، وما اذا کانت توجد فروق في کشف الذات والابداع الارشادي تعزى إلى الجنس والمؤهل الدراسي والتفاعل بينهما، ومحاولة الکشف عن إمکانية التنبؤ بالابداع الارشادي من خلال کشف الذات. تکونت عينة البحث من 147 (منهم 93 إناث،54 ذکور) من المرشدين النفسيين بعدة مناطق بالمملکة العربية السعودية، تراوحت أعمارهم بين (27 – 47) عام، بمتوسط عمري قدره(36.44) عام، وانحراف معياري(6.60). وقد أعد الباحثان مقياس کشف الذات للمرشدين النفسيين، ومقياس الابداع الارشادي، وتم تطبيقهما على عينة البحث بعد التحقق من الثبات والصدق. وقد أسفرت نتائج التحليل الاحصائي عن وجود مستوى منخفض من کشف الذات، ومستوى متوسط من الابداع الارشادي لدى أفراد عينة البحث. کما توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً (عند مستوى دلالة 0.01) بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس کشف الذات ودرجاتهم على مقياس الابداع الارشادي. کذلک وجدت فروق دالة احصائياً تعزى إلى الجنس والمؤهل الدراسي والتفاعل الثنائي بينهما في کشف الذات، وکانت الفروق لصالح الاناث، ولصالح حملة الدکتوراه من المرشدين النفسيين. بينما لم تجد النتائج فروق ذات دلالة احصائية في الابداع الارشادي تعزى إلى الجنس أو المؤهل الدراسي کل على حدة، في حين وجدت فروق في الابداع الارشادي ترجع إلى التفاعل الثنائي بين الجنس والمؤهل الدراسي. وکشفت نتائج تحليل الانحدار البسيط إلى أن کشف الذات منبئ دال احصائياً للابداع الارشادي للمرشدين النفسيين، حيث فسر(69.9 %) من نسبة التباين في الدرجة الکلية للابداع الارشادي. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج وضع الباحثان التوصيات التي قد تفيد عينة البحث من جهة، أو المسؤولين عن التوجيه والارشاد النفسي بالمملکة من جهة أخرى.

الكلمات الرئيسية