هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس عربي للنمو اللغوي والمعرفي للأطفال يرکز على قياس الوعي الفونولوجي و الفونيمي للطفل، إضافة للمهارات اللغوية والمعرفية الأساسية في عمر 3-5 سنوات، ولا يعتمد على القراءة والکتابة بل يحتوى على أنشطة تناسب المرحلة العمرية ، ويکون الطفل فيه فاعلا ومتفاعلا، وتکونت عينة الدراسة من(50 ) طفلاً من أطفال الروضة بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية، وتم التحقق من الخصائص السيکو مترية ولاختبار من حيث الصدق والثبات من خلال صدق المحکمين، و الاتساق الداخلي، وحُسب الثبات بطريقة الف کرو نباک والصدق التلازمي، وثبات المقدرين، و الثبات بطريقة الصور المتکافئة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع بمؤشرات صدق و ثبات مرتفعة، کما أن الأطفال استجابوا للأنشطة بصورة بإيجابية وکان للألوان والرسومات والألعاب الحسية دور لجعلهم يشعروا بالراحة خلال تقديم الاستجابات لبنود المقياس مما أزال أي نوع من الخوف من الاختبار بل کان يبدو عليهم الارتياح والشعور بأنهم يلعبون وهذا ما يؤکد مناسبة المقياس وتحقيقه للهدف المعد لأجله.
الطجل, وفاء بنت محمد بن سليمان. (2017). الخصائص السيکومترية لمقياس النمو المعرفي والاستعداد القرائي لأطفال الروضة (3-5) سنوات. مجلة الإرشاد النفسي, 50(50 - الجزء الثانی), 256-286. doi: 10.21608/cpc.2017.42866
MLA
وفاء بنت محمد بن سليمان الطجل. "الخصائص السيکومترية لمقياس النمو المعرفي والاستعداد القرائي لأطفال الروضة (3-5) سنوات", مجلة الإرشاد النفسي, 50, 50 - الجزء الثانی, 2017, 256-286. doi: 10.21608/cpc.2017.42866
HARVARD
الطجل, وفاء بنت محمد بن سليمان. (2017). 'الخصائص السيکومترية لمقياس النمو المعرفي والاستعداد القرائي لأطفال الروضة (3-5) سنوات', مجلة الإرشاد النفسي, 50(50 - الجزء الثانی), pp. 256-286. doi: 10.21608/cpc.2017.42866
VANCOUVER
الطجل, وفاء بنت محمد بن سليمان. الخصائص السيکومترية لمقياس النمو المعرفي والاستعداد القرائي لأطفال الروضة (3-5) سنوات. مجلة الإرشاد النفسي, 2017; 50(50 - الجزء الثانی): 256-286. doi: 10.21608/cpc.2017.42866