المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية (دراسة تنبؤية)

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى المرونة النفسية ومستوى اليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية, وکذلک التعرف على العلاقة بين المرونة النفسية واليقظة العقلية, والکشف عن إمکانية التنبؤ باليقظة العقلية من خلال المرونة النفسية لديهم, وتکونت أداتا الدراسة من مقياس المرونة الإيجابية لدى الشباب(إعداد: محمد سعد حامد عثمان, 2010), مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية (إعداد: Bear, et al., 2006 ترجمة: عبد الرقيب البحيرى, وفتحى الضبع, وأحمد طلب, وعائدة العواملة, 2014), حيث تم تطبيق أداتا الدراسة على عينة قوامها(223) طالبا وطالبة بالفرقة الثالثة عام بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى, تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (21-23) سنة بمتوسط عمر زمني قدرة (22,3) سنة, وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود مستويات منخفضة من المرونة النفسية لدى أفراد العينة, ووجود مستويات أعلى من المتوسط من اليقظة العقلية لدى أفراد العينة, توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين المرونة النفسية واليقظة العقلية, کما أن اليقظة العقلية أسهمت في التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية