"أثر تفاعل أسلوب (التبسيط – التعقيد) المعرفي مع استراتيجية السقالات التعليمية على التفکير التفاعلي لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوي"

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

      تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة أثر تفاعل أسلوب التبسيط- التعقيد المعرفي مع استراتيجية السقالات التعليمية علي التفکير التفاعلي لدي عينة من  طالبات  الصف الأول الثانوي. وقد طبق الباحث مقياس أسلوب التبسيط- التعقيد المعرفي (المعد من قبل الباحث) علي عينة مکونة من (120) طالبة من  طالبات  الصف الأول الثانوي، کما طبق عليهن مقياس التفکير التفاعلي (المعد من قبل الباحث)، وذلک بعد تدريس الوحدة الرابعة من مقرر کتاب الفيزياء (الشغل والطاقة في حياتنا اليومية) المقررة لطالبات الصف الأول الثانوي، وذلک باستراتيجية السقالات التعليمية للمجموعة التجريبية، وبالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة.
وأشارت النتائج إلي عدم وجود تفاعل إحصائي دال بين الأسلوب المعرفي (التبسيط- التعقيد) واستراتيجية السقالات التعليمية علي التفکير التفاعلي لدي عينة الدراسة.
وقد ناقش الباحث تلک النتائج في ضوء فروض الدراسة ومسترشداً بالمفاهيم الأساسية والدراسات السابقة، کما قام بوضع بعض التوصيات والمقترحات.