العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى أعضاء الهيئة الادارية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المؤلفون

أستاذ علم النفس المساعد بکلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

يحتوي البحث على دراسة وصفية تحليلية هدفت إلى کشف علاقة العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية ببعض المتغيرات الديمغرافية والوقوف على الفروق الفردية طبقاً للجنس، العمر، الحالة الاجتماعية ومستوى التعليم. وقد تکونت عينة الدراسة الکلية من (100) مبحوثا ومبحوثة من الموظفين الإداريين العاملين في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وصلت بعد إتمام عملية جمع البيانات وإجراء التحليل الإحصائي عليها (97) مبحوث ومبحوثة، (24 من الذکور و73 من الإناث)، تراوحت أعمارهم ما بين (20-50) عاما.
وقد استخدمت الباحثتان في إجراءات البحث أدوات مختلفة لتحقيق أهدافه وهي: مقياس العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية من إعداد جون دونهو وکانتل وتعريب وتقنين بشرى إسماعيل، 2013)، بعد أن تم تحکيمه وتکييفه ليتناسب مع البيئة السعودية. وقد استخدمت الباحثتان في المعالجة الإحصائية اختبار (ت) (t-test)، واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way Analysis of Variance)، واختبار توکي (Tukey)، کما استخدمتا معامل الثبات ألفا کرونباخ لحساب ثبات الأداة.    
وقد کشفت نتائج الدراسة عن أن أهم العوامل الشخصية الخمس الکبرى انتشارا لدى أعضاء الهيئة الإدارية بالجامعة تمثلت في عامل (المقبولية) بمتوسط حسابي قدره (4.18) معبرا عن درجة مرتفعة، وجاء في المرتبة الثانية عامل (يقظة الضمير) بمتوسط حسابي قدره (4.17) معبرا عن درجة مرتفعة أيضا، وجاء في المرتبة الثالثة عامل (الانفتاح على الخبرة) بمتوسط حسابي قدره (3.58) معبرا عن درجة مرتفعة کذلک، في حين جاء في المرتبة الرابعة عامل (الانبساطية) بمتوسط حسابي قدره (3.03) معبرا عن درجة متوسطة، بينما جاء في المرتبة الخامسة والأخيرة عامل (العصابية) بمتوسط حسابي قدره (2.70) معبرا عن درجة متوسطة أيضا. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة في متوسطات العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية لدى أعضاء الهيئة الإدارية بالجامعة تبعا لمتغير الجنس، العمر والمؤهل العلمي. وکشف التحليل الاحصائي للبيانات عن وجود فروق ذات دلالة في متوسطات عامل يقظة الضمير لدى أعضاء الهيئة الإدارية بالجامعة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح (غير المتزوجين)، وفي المقابل لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات العوامل الأربعة الأخرى في الشخصية (الانبساطية – المقبولية – العصابية –الانفتاح) تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية.
وقد نوقشت نتائج البحث على ضوء الأدبيات والدراسات السابقة، وتم اقتراح مجموعة من التوصيات.  
 
 

الكلمات الرئيسية