الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها باضطرابات السلوک والتحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الابتدائية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن نوعية العلاقة المحتملة بين أبعاد الکفاءة الاجتماعية واضطرابات السلوک والتحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الابتدائية، کما تهدف أيضًا إلى التحقق من مدى إمکانية التنبؤ بمستوى اضطرابات السلوک والتحصيل الدراسي من خلال مستوى أبعاد الکفاءة الاجتماعية. تتحدد الدراسة بالعينة المستخدمة والمکونة من(303) من تلاميذ المرحلة الابتدائية، کما تتحدد الدراسة بالمتغيرات والأدوات الآتية: مقياس الکفاءة الاجتماعية الذي يحدد الکفاءة الاجتماعية بوصفها مفهومًا ينطوي على أربعة أبعاد هي: الوعي الاجتماعي، مهارات التواصل، المسئولية الاجتماعية، التعاطف. ومقياس اضطرابات السلوک الذي يحدد اضطرابات السلوک بوصفها مجموعة من السلوکيات والانفعالات اللاتوافقية تشمل: السلوک المضاد للمجتمع، القلق والاکتئاب، الاعتمادية، العناد، النشاط الحرکي الزائد، والمشکلات مع الأقران أو الانسحاب الاجتماعي. وأظهرت النتائج وجود علاقة عکسية بين الکفاءة الاجتماعية واضطرابات السلوک، وعلاقة طردية بين الکفاءة الاجتماعية والتحصيل الدراسي، وأن أبعاد الکفاءة الاجتماعية تفسر نحو 35.3٪ من التباين بين أفراد العينة في اضطرابات السلوک، ونحو 34.5٪ من التباين في التحصيل الدراسي، وأنه يمکن التنبؤ باضطرابات السلوک لدى أطفال المرحلة الابتدائية من خلال بعدي الکفاءة الاجتماعية (الوعي الاجتماعي، والمسئولية الاجتماعية)، کما يمکن التنبؤ بمعدل التحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الابتدائية من خلال بعد الکفاءة الاجتماعية الخاص بالمسئولية الاجتماعية. وأظهرت النتائج أن مرتفعي الکفاءة الاجتماعية کانوا الأعلى في التحصيل الدراسي مقارنة بمنخفضي الکفاءة الاجتماعية. وأظهرت أيضًا أن الإناث أکثر کفاءة اجتماعية وتحصيل دراسي من الذکور، في حين أظهر الذکور معدل أعلى من السلوک المضاد للمجتمع مقارنة بالإناث.