الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات المعلمات للتعامل مع التنمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس

3 باحثة دكتوراه بقسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات المعلمات للتعامل مع التنمر
Psychometric properties of the teachers' skills scale for dealing with bullying
ملخص البحث:
تهدف الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات المعلمات للتعامل مع التنمر، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمة من معلمات الأطفال المكفوفين بإدارة سوهاج التعليمية، تتراوح أعمارهم بين(30- 40) عاماً، وبمتوسط عمرى (31) عاماً، وبلغ الإنحراف المعيارى للعمر الزمنى (6.41) عاماً، ما بلغ عدد عبارات المقياس فى صورته النهائية (34) عبارة، قد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بإستخدام التحليل العاملى للتحقق من صدق المقياس، كما حسبت قيمة الثبات للمقياس باستخدام طريقة ألفا كرونباخ للمقياس ككل(92, 0)، وبناءً على ذلك فقد تمتع المقياس بالصدق والثبات ويمكن استخدامه علمياً فى البيئة المصرية.
الكلمات المفتاحية: مهارات المعلمات فى التعامل مع التنمر- السلوك التنمرى - الأطفال المكفوفين.
Abstract
      The study aims to verify the psychometric properties of the teachers' skills scale to deal with bullying The study sample consisted of (200) teachers of blind children in Sohag Education Administration, aged between (30-40) years, with an average age of (31) years. The standard deviation of the chronological age was (6.41). The number of items in the scale in its final form was (34). The psychometric properties of the scale were verified using factor analysis to verify the validity of the scale. The reliability value of the scale was calculated using the Cronbach's alpha method for the scale as a whole (92, 0). Accordingly, the scale enjoyed validity and reliability and can be used scientificallyIn the Egyptian environment.
Keywords: Teachers' skills to deal with bullying - bullying behavior - blind children.
 

الكلمات الرئيسية