العلاقة بين التسامح الاجتماعي والذكاء الثقافي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس مدرس بكلية الآداب – الجامعة البريطانية بمصر

3 باحثة ماجستير بقسم الصحه النفسية والارشاد نفسي كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

 
 العلاقة بين التسامح الاجتماعي والذكاء الثقافي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر
The Relationship between Social Forgiveness and Cultural Intelligence among International Students at Al-Azhar University Extracted Research from a Master Thesis
الملخص العربي
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التسامح الاجتماعي والذكاء الثقافي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، وكذلك الكشف عن الفروق في كل من التسامح الاجتماعي والذكاء الثقافي لدى أفراد العينة تبعًا للموطن الأصلي (أفريقي - آسيوي) بهدف المقارنة بين تلك الفروق. وتكونت عينة الدراسة من (160) طالبًا وطالبةً من الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، والذين تراوحت أعمارهم بين (20-31) سنة؛ بمتوسط أعمار قدره (24.64) عامًا وانحراف معياري (3.917). واستخدمت الباحثة في دراستها استبانة قياس درجة التسامح الاجتماعي (إيمان هديب ويزيد الشورطي، 2015)، ومقياس الذكاء الثقافي (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التسامح الاجتماعي والذكاء الثقافي، كما ظهر وجود فروق في كل من التسامح الاجتماعي والذكاء الثقافي تبعًا للموطن الأصلي لصالح الطلاب الآسيويين.
Abstract
This study aimed at identifying the relationship between social forgiveness and cultural intelligence among international students at Al-Azhar University. It also sought to investigate differences in social forgiveness and cultural intelligence among the participants according to homeland (African - Asian). The sample comprised (160) male and female international students from Al-Azhar University. They were between (20 - 31) years of age (mean age= 24.64, SD= 3.917). The researcher administered Social Forgiveness Questionnaire (Hodeib & Al-Shorti, 2015) and Cultural Intelligence Scale (prepared by the researcher). Results indicated that there was a statistically significant positive relationship between social forgiveness and cultural intelligence. There were statistically significant differences in both variables of social forgiveness and cultural intelligence attributed to homeland, in favor of the Asian students.
Keywords: Social Forgiveness - Cultural Intelligence - International Students.
 

الكلمات الرئيسية