ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في التحكم المعرفي (الاستباقى والتفاعلي) بين أطفال مرحلتي الطفولة المبكرة، والمتوسطة. حيث تكونت عينة الدراسة من (120) طفلاً بواقع( 60) طفلاً من كل مرحلة عمرية نصفهم من الذكور ومثلهم من الإناث، وتتراوح أعمار الأطفال فى المرحلة الأولى بين (5) و (6) سنوات، وتتراوح أعمارهم فى المرحلة الثانية بين (8) و (9) سنوات، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفى المقارن للكشف عن الفروق بين مرحلتى الطفولة المبكرة والمتوسطة وكذلك الفروق بين الجنسين داخل كل مرحلة. وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار المصفوفات المتدرجة الملون إعداد جون رافن (1969)، وتقنين عماد حسن (2016)، واختبار ""ستروب "" لقياس التحكم المعرفي (التفاعلى والاستباقى ) تصميم ريدلي ستروب (1935)، نسخة ألبرت وميجلور (1999)، ترجمة خلود حسن (2022). وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة في التحكم المعرفي التفاعلى والاستباقى فى اتجاه مرحلة الطفولة المتوسطة، ووجود فروق دالة إحصائيًا داخل مرحلة الطفولة المتوسطة بين الذكور والإناث فى التحكم الاستباقى فى اتجاه الإناث، ولم توجد فروق مماثلة داخل مرحلة الطفولة المبكرة. Study Summary:
The current study aimed to reveal the differences in cognitive control (proactive and reactive) between children in early and middle childhood stages. The study was applied to a sample of (120) children, 60 children in each stage, half of whom were males and the same number of females. The ages of children in the first stage ranged between 5 and 6 years, and their ages in the second stage ranged between 8 and 9 years. The descriptive comparative approach was used to reveal the differences between the the early and middle childhood stages. The study tools were the graduated colored matrices test prepared by J.Raven (1969), standardized by Imad Hassan (2016), and the Stroop test to measure cognitive control and, designed by R. Stroop (1935), version of Albert and Miglior (1999), translated by Kholoud Hassan (2022). The results showed statistically significant differences between the early childhood stages in controlling reactive and proactive in the direction of the middle childhood stage, and the presence of statistically significant differences within the middle childhood stage between males and females in proactive control in the direction of females, and no similar differences were found within the early childhood stage.
بدوى, سعديه السيد, & محمود, شمس محمد الهادي. (2025). الفروق فى التحكم المعرفى ( التفاعلى والاستباقى ) بين أطفال مرحلتى الطفولة المبكرة والمتوسطة. مجلة الإرشاد النفسي, 82(5), 29-65. doi: 10.21608/cpc.2025.427168
MLA
سعديه السيد بدوى; شمس محمد الهادي محمود. "الفروق فى التحكم المعرفى ( التفاعلى والاستباقى ) بين أطفال مرحلتى الطفولة المبكرة والمتوسطة", مجلة الإرشاد النفسي, 82, 5, 2025, 29-65. doi: 10.21608/cpc.2025.427168
HARVARD
بدوى, سعديه السيد, محمود, شمس محمد الهادي. (2025). 'الفروق فى التحكم المعرفى ( التفاعلى والاستباقى ) بين أطفال مرحلتى الطفولة المبكرة والمتوسطة', مجلة الإرشاد النفسي, 82(5), pp. 29-65. doi: 10.21608/cpc.2025.427168
VANCOUVER
بدوى, سعديه السيد, محمود, شمس محمد الهادي. الفروق فى التحكم المعرفى ( التفاعلى والاستباقى ) بين أطفال مرحلتى الطفولة المبكرة والمتوسطة. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 82(5): 29-65. doi: 10.21608/cpc.2025.427168