نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1
أستاذ علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة عين شمس
2
مدرس علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة عين شمس
3
باحثة ماجستير بقسم علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة عين شمس
المستخلص
مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة لمعرفة علاقة المتانة النفسية,والذكاء الانفعالي, والتدفق النفسي, والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة, وبحث العلاقة بينهم, وكانت أسئلة الدراسة حول مدى تطابق النموذج المقترح بين بعض المتغيرات النفسية (الذكاء الانفعالي) كمتغير مستقل, والمتانة النفسية (كمتغير وسيط), والتدفق النفسي والهناء النفسي (متغيرات تابعة), وتكونت العينة من(311) من طلاب كلية التربية – جامعة عين شمس, وقامت الباحثة بإعداد أدتين من أدوات الدراسة وهما (مقياس الذكاء الانفعالي), ومقياس التدفق النفسي من إعداد زهراء محمد فريد (, ومقياس الهناء النفسي من إعداد محمود سعيد عطية (2018), وباستخدام أسلوب تحليل المسار توصلت نتائج الدراسة إلي وجود مطابقة جيدة لنموذج العلاقات بين متغيرات الدراسة, وأسفرت النتائج عن وجود يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً من الذكاء الانفعالى على المتانة النفسية , يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً من المتانة النفسية على التدفق , يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً من المتانة النفسية على الهناء النفسى , يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً من الذكاء الانفعالى على التدفق, يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً من الذكاء الانفعالى على الهناء النفسى,يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائياً من الذكاء الانفعالى على التدفق,يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائياً من الذكاء الانفعالى والهناء النفسى, وانتهت الدراسة ببعض التوجيهات للطلاب والمجتمع, إضافة إلي اقتراح عدد من البحوث المستقبلية.
Abstract
The study aimed to know the relationship betweenmental toughness, emotional intelligence, psychological flow, and psychological well-being among university students, and to examine the relationship between them. The study questions were about the extent of the compatibility of the proposed model between some psychological variables (emotional intelligence) as an independent variable,mental toughness (as an intervening variable), and psychological flow and psychological well-being (dependent variables). The sample consisted of (311) students from the Faculty of Education - Ain Shams University. The researcher prepared two study tools, namely (the Emotional Intelligence Scale), and the Psychological Flow Scale prepared by Zahraa Muhammad Farid (, and the Psychological Well-Being Scale prepared by Mahmoud Saeed Attia (2018). Using the path analysis method, the study results reached a good match for the model of relationships between the study variables. The results showed that there is a statistically significant direct effect of emotional intelligence on mental toughness, a statistically significant direct effect of mental toughness on flow, a statistically significant direct effect ofmental toughness on psychological well-being, and a statistically significant direct effect of emotional intelligence on Flow, there is a statistically significant direct effect of emotional intelligence on psychological well-being, there is a statistically significant indirect effect of emotional intelligence on flow, there is a statistically significant indirect effect of emotional intelligence and psychological well-being, and the study concluded with some guidance for students and society, in addition to proposing a number of future research.
الكلمات الرئيسية